الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الدنمارك يوافق على قانون يتيح لهم ترحيل طالبي اللجوء إلى دول خارج أوروبا

الخميس 03/يونيو/2021 - 04:48 م
الدنمارك
الدنمارك

وافق البرلمان الدنماركى على مشروع قانون يمكّن الدولة من نقل طالبى اللجوء إلى دول خارج أوروبا، في خطوة تعاكس المطالب الموجهة للدنمارك بالتراجع عن سياساتها وقراراتها بخصوص ترحيل اللاجئين . 

وسيسمح مشروع القانون للدنمارك بنقل اللاجئين الذين يصلون إلى الأراضى الدنماركية إلى مراكز اللجوء في دولة شريكة، من المحتمل أن تكون خارج أوروبا، حيث يمكن لطالبي اللجوء مراجعة قضايا اللجوء الخاصة بهم وربما الحصول على الحماية في ذلك البلد، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء .

واعتبرت الوكالة أن خطوة تمرير القانون، مع تصويت 70 نائبًا لصالحه و24 ضده، قطيعة واضحة مع جهود الاتحاد الأوروبي لإصلاح قواعد الهجرة واللجوء في أوروبا، وهو موضوع مثير للانقسام للغاية داخل الكتلة .
 
وقال راسموس ستوكلوند، المتحدث باسم الهجرة في الحزب الحكومى، قوله لمحطة "DR" فى وقت سابق اليوم، "إذا تقدمت بطلب للحصول على اللجوء في الدنمارك، فأنت تعلم أنه سيتم إعادتك إلى بلد خارج أوروبا، وبالتالي نأمل أن يتوقف الناس عن طلب اللجوء في الدنمارك" .

وشككت المفوضية الأوروبية في اتساق القانون مع التزامات الدنمارك الدولية وقالت إن لديها "مخاوف جوهرية" بشأن القانون الجديد.

وقال أدلبرت يانس، المتحدث باسم المفوضية، إسناد التعامل مع طلبات اللجوء لطرف خارجي يثير أسئلة جوهرية سواء بشأن إجراءات اللجوء أو توفير الحماية فعليا .

وأضاف "يانس" هذا غير ممكن وفق قواعد الاتحاد الأوروبى القائمة أو المقترحات المقدمة بشأن اتفاق جديد للهجرة واللجوء"، مضيفا أن حق طلب اللجوء حق أساسي في التكتل الأوروبي .