الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

بلينكن: الولايات المتحدة ستعمل مع أى حكومة تتولى السلطة بإسرائيل

الخميس 03/يونيو/2021 - 09:48 ص
أنتوني بلينكن، وزير
أنتوني بلينكن، وزير خارجية الأمريكي

أعلن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة ستعمل مع أي حكومة تتولى السلطة في إسرائيل في أعقاب توصل أحزاب المعارضة إلى اتفاق على ائتلاف حكومي.

وقال بلينكن، في تصريحات نشرها موقع "روسيا اليوم"، إن "الإسرائيليين سيتخذون قراراتهم بأنفسهم بشأن حكومتهم، مثل أي ديمقراطية، وسنعمل مع أي حكومة إسرائيلية للمضي قدما كما فعلنا في الماضي".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي أن "بايدن عمل مع كل حكومة إسرائيلية من جميع الأطراف منذ عهد رئيسة الوزراء جولدا مئير في أوائل السبعينيات. لذلك، في الديمقراطيات، الحكومات تتغير. سنعمل مع أي حكومة تظهر سواء كان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو أي شخص آخر".

وكان يائير لابيد، زعيم حزب يش عتيد "هناك مستقبل" الوسطي، أبلغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بأنه تمكن من تشكيل ائتلاف قبل أقل من ساعة من الموعد النهائي لمنتصف ليل الأربعاء.

وعلى الرغم من أن لابيد يحمل تفويضا لتشكيل الحكومة بموجب الاتفاقية، إلا أن نفتالي بينيت زعيم حزب "يمينا" سيتولى رئاسة الوزراء في أول عامين من أربع سنوات، على أن يشغل لابيد منصب وزير الخارجية، إلى أن يتبادل الرجلان الأدوار في منتصف المدة.