الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الولايات المتحدة تعلن عزمها تحويل 120 مليون دولار للجيش اللبنانى

الجمعة 28/مايو/2021 - 08:21 م
الجيش اللبناني -
الجيش اللبناني - صورة أرشيفية

أعلنت دوروثي شيا، السفيرة الأمريكية في لبنان، اليوم الجمعة، خلال مشاركتها في اختتام "التمرين المشترك" 2021 بين الجيشين اللبناني والأمريكي، وعناصر من الجيش الأردني، أن بلادها تعتزم تحويل 120 مليون دولار للجيش اللبناني.

وأضاففت شيا، بحسب بيان صادر عن السفارة الأمريكية في بيروت، أن الولايات المتحدة تعتزم تحويل 120 مليون دولار إلى الجيش اللبناني للسنة المالية2021.

جاء ذلك خلال مشاركتها والعميد البحري الأمريكي كيرتيس رانشو، وقائد الجيش اللبناني العماد جوزف عون، في الاحتفال بختام التمرين العسكري المشترك بين البلدين، حيث أشارت إلى أن هذا التمرين المشترك الذي تم تنفيذه خلال الفترة الواقعة بين 17 و 28مايو الجاري في لبنان وشرق البحر الأبيض المتوسط، هو "أكبر المناورات السنوية للجيش الأمريكي مع  الجيش اللبناني".

كما أشارت أيضًا، إلى أن "هذه الهبة العسكرية سوف تزود الجيش اللبناني بأنظمة وخدمات وتدريبات دفاعيّة بالغة الأهميّة، وهي تمثّل زيادة قدرها 15 مليون دولار عن السنوات السابقة، مضيفة أن وزارة الدفاع الأمريكية أعلنت أنها ستقدّم العام المقبل للبحرية اللبنانية ثلاثة زوارق خفر سواحل أمريكية للدوريات من طراز "بروتكتر كلاس".

وأوضحت السفيرة الأمريكية، أن هذه القوارب ستعزّز قدرات الدوريات البحرية اللبنانية إلى حدّ كبير، وذكّرت  بالالتزام الطويل الأجل للولايات المتحدة تجاه لبنان والجيش اللبناني، مضيفًة أنه منذ العام 2006، قدّمت الولايات المتحدة أكثر من 2.5 مليار دولار كمساعدات عسكرية للبنان. 

وتعمل هذه المساعدات على تعزيز سيادة لبنان، وتأمين حدوده ومواجهة التهديدات الداخلية والمتطرفة، حيث علقت أكدت السفيرة الأمريكية، أن الشراكة الأمنية بين البلدين في الوقت الحالي، هي أكثر من أي وقت مضى، ذات أهمية حيوية".

ولفتت كذلك، إلى أنها تتطلّع إلى اجتماعنا مرة ثانية العام المقبل لإعادة تنفيذ التمرين المشترك "الاتحاد الحزم" ولمواصلة تعميق التعاون لصالح بلدينا"، وأن هذه التمارين تعمل على تعزيز إمكانية التشغيل المتبادل لقواتنا، كما تساعد على ضمان أن يكون الجيش اللبناني مجهّزاً تجهيزاً كاملًا لمكافحة التهريب والتخفيف من حدة التهديدات الأخرى في البحر".