الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

الصحة العالمية: فيروس كورونا لن ينتهى قبل تطعيم 70% من سكان العالم

الجمعة 28/مايو/2021 - 07:41 م
لقاح ضد فيروس كورونا-
لقاح ضد فيروس كورونا- أرشيفية

حذّر هانز كلوغه، مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، من أنه لن يكون بالإمكان تجاوز أزمة فيروس كورونا، قبل تطعيم 70 % من سكان العالم، منتقدًا وتيرة برامج التحصين الأوروبية "البطيئة جدا".

وشدد كلوغه، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنية، على وجوب عدم تراخي دول العالم وسكانها في تعاملها مع الوباء، مضيفًا: "لا تعتقدوا أن فيروس كورونا قد انتهى"، مشددًا على الحاجة إلى تسريع وتيرة عمليات التطعيم، مضيفًا أن الوباء سينتهي عندما نصل إلى نسبة تطعيم قدرها 70% على الأقل.

ويذكر أنه في المناطق والدول الـ53 التي تعدّها منظمة الصحة العالمية ضمن أوروبا، وتشمل عددا من دول وسط آسيا، تلقى 26 في المئة من السكان جرعة أولى من اللقاحات.

وتلقى 36.6 % من سكان الاتحاد الأوروبي، جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات، بينما تم تطعيم 16.9 % بشكل كامل.

ولفت مدير الفرع الأوروبي لمنظمة الصحة، كلوغه إلى أن شدة عدوى النسخ المتحوّرة الجديدة للفيروس من بين المسائل الأكثر إثارة للقلق، معلقا: "نعرف مثلا أن السلالة الهندية المتحورة، أشد عدوى من السلالة البريطانية، التي كانت في الأساس معدية أكثر من النسخة السابقة" من الفيروس، مضيفًا أن تخلي الناس عن تدابير الوقاية وتراخيهم، خصوصا مع حلول موسم الصيف، يشكل مصدر قلق أساسي، كما أنه من المقرر أن تقام تجمّعات كبيرة بالتزامن مع كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم.


وسجّلت إصابات بالمتحوّر الهندي في 27 من دول المنطقة الـ53 بينما تراجعت أعداد الإصابات الجديدة، والوفيات على مدى خمسة أسابيع متتالية، لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف أكتوبر.

وتراجع عدد الإصابات الجديدة المسجّلة عالميا على مدى أربعة أسابيع متتالية، وفق حصيلة فرانس برس.
لكن كلوغه شدد على وجوب التيقظ رغم ثبات فعالية اللقاحات المضادة لكوفيد ضد النسخ المتحوّرة للفيروس.

وأضاف كلوغه كذلك: "دعونا أخيرا نرفع البطاقة الحمراء في وجه الفيروس، لا تعطوا فيروس كورونا وقتا إضافيا"، مشددًا على إرشادات مراعاة التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات، كما أكد أن السرعة "أساسية" خلال الوباء، كما أشار إلى أن "الوقت يدهمنا، وعملية إطلاق حملات التطعيم لا تزال بطيئة للغاية، وعلينا تسريع الوتيرة وزيادة عدد اللقاحات" المتاحة.

وأكد أنه "من غير المقبول بأن تبدأ بعض الدول تطعيم الأصغر سنا وسكانها الأصحّاء، بينما لم تنته دول أخرى في منطقتنا بعد من تطعيم جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية والفئات الأكثر ضعفا".