الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصحة العالمية تشدد على حاجة أفريقيا للقاحات كورونا مع قرب موعد الجرعة الثانية

الخميس 27/مايو/2021 - 10:23 م
ماتشيديسو مويتي،
ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية للمنظمة في أفريقيا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، إن الدول الأفريقية ستحتاج إلى ما لا يقل عن 20 مليون جرعة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، الذي تطوره شركة أسترازينيكا البريطانية السويدية بحلول منتصف شهر يوليو لاستكمال تطعيم الأشخاص الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح.

ووفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، فقد ذكرت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية للمنظمة في أفريقيا، في إفادة عبر الإنترنت اليوم الخميس إن القارة بحاجة إلى 200 مليون جرعة أخرى لتطعيم 10% من سكانها بحلول شهر سبتمبر، مضيفًة :"الأفارقة بحاجة إلى لقاحات الآن".

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تم إعطاء أقل من جرعتين لكل 100 شخص في أفريقيا جنوب الصحراء، وذلك بعد ستة أشهر من بدء حملة التطعيم الأولى ضد فيروس كورونا على مستوى العالم.

وقالت مويتي: "أي توقف في حملات التطعيم سيؤدي إلى خسارة أرواح وفقدان الأمل"، مضيفة: "نناشد الدول التي قامت بالفعل بتطعيم فئاتها الأكثر عرضة للخطر، بأن تعزز بشكل كبير، وأن تبكر بتنفيذ تعهداتها وإجراءاتها لتقاسم الجرعات، حيث تقاسم الجرعات أمر ملح ومهم وحل قصير الأجل"، لضمان حصول الأفارقة على اللقاحات.

وذكر ريتشارد ميهيجو، منسق برنامج التطعيم بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أفريقيا، إنه لم يتم شحن سوى 35 مليون جرعة للقارة، وتم استخدام 28 مليون جرعة بالفعل في تطعيم المواطنين.