الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

نازحو تيجراى يتهمون الجنود بالتعذيب وارتكاب "جرائم حرب"

الخميس 27/مايو/2021 - 06:47 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اتّهم مدنيون نزحوا من إقليم تيجراي المضطرب في شمال إثيوبيا جنودا بممارسة "الخطف، والتعذيب وأحيانا بارتكاب جرائم قتل" وفق تقرير لمنظمات أممية وهيئات أخرى اطّلعت عليه وكالة فرانس برس.

ونقل التقرير تزايد المخاوف بشأن مئات النازحين المدنيين الذين خطفتهم قوات إثيوبية وإريترية هذا الأسبوع من مخيمات للنازحين في منطقة شاير الواقعة أيضا في شمال غرب تيجراى.

ويقدّر عدد أبناء تيغراي الذين نزحوا من الإقليم إلى شيرارو هربا من النزاع بنحو 40 ألفا.

أتى هؤلاء بغالبيتهم من أقصى الغرب، أي من المنطقة التي قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنها شهدت "تطهيرا عرقيا، حيث جاء في التقرير أنه تبيّن "في المقابلات الفردية والجماعية أن أحد البواعث الثابتة والأساسية للقلق على صلة بوجود قوات مسلّحة تعمل في تيغراي".

وتابع التقرير أن من أجريت معهم مقابلات تحدثوا عن "اغتصاب قوات مسلّحة لبنات ونساء داخل مخيمات "النازحين" وخارجها"، وعن "ارتكاب قوات مسلّحة عمليات خطف وتعذيب وأحيانا جرائم قتل " النازحين" من الشباب".

والتقرير الذي أعدته "مجموعة الحماية في إثيوبيا" التي تضم وكالات أممية وهيئات حكومية ومنظمات غير حكومية محلية ودولية، لا يحدد جنسية القوات المسلّحة المتّهمة بارتكاب هذه التجاوزات، علما بأن غالبية أراضي شيرارو تقع تحت سيطرة إريترية، وفق منظمات إغاثة تنشط في تيجراي.