الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ميركل: لا معلومات موثقة حول تورط روسيا في واقعة طائرة ريان إير

الثلاثاء 25/مايو/2021 - 07:28 م
المستشارة الألمانية
المستشارة الألمانية

قالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل أنه لا تزال هناك أسئلة عالقة حول وجود دور محتمل لروسيا في واقعة إجبار طائرة شركة ريان إير على الهبوط في مطار مينسك أول أمس الأحد.

وقالت ميركل اليوم الثلاثاء في أعقاب قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل :" لم يرد إلينا أمس معلومات موثقة حول وجود دور لروسيا"، وأكدت ميركل أنها ستبحث الموضوع عندما تتحدث مرة أخرى مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأضافت ميركل أن هذا ما يجعل مطالبة الاتحاد الأوروبي بإطلاق سراح بروتاسيفيتش مسألة أكثر إلحاحا " وسنستغل كل القنوات المتاحة لنا من أجل هذا الغرض".

وعن العلاقة مع الحكومة الروسية، قالت ميركل:" ربما كانت لدينا آراء مختلفة لكننا نلتقي ونتحدث مع بعضنا بالرغم من ذلك"، وقالت إنها تفعل ذلك مع بوتين وأنها تدعو أن يفعل الاتحاد الأوروبي نفس الشيء " فالدبلوماسية لا تنال الفرصة إلا عندما نتحدث مع بعضنا البعض".

ورحبت ميركل بالتقاء بوتين نظيره الأمريكي جو بايدن " لكننا نستطيع بطبيعة الحال أن ندفع مصالحنا الأوروبية قدما من خلال الحديث مع الرئيس الروسي بصورة أفضل مما سيفعله الرئيس الأمريكي".

وفيما يتعلق بمقطع فيديو ظهر فيه المدون البيلاروسي المعارض رومانبوتاسيفيتش المقبوض عليه بعد هبوط الطائرة، وقال فيه إنه تتم معاملته وفقا للقانون، قالت ميركل:" لا يمكنني أن أصنف هذا إلا أنه أمر مثير للقلق وصادم" مشيرة إلى أن هذا هو ما قاله رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أيضا.