الثلاثاء 27 يوليه 2021 الموافق 17 ذو الحجة 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

رضا عبد العال فى حوار نارى لـ"مصر تايمز": موسيمانى مدرب "جبان".. كارتيرون أخره يربى قطط.. اتحاد الكرة محتاج "دكر".. كان يجب معاقبة إمام عاشور من الزمالك.. صن داونز طلع "فنكوش".. وسيرينو ميساويش 5 جنيه

الثلاثاء 08/يونيو/2021 - 06:29 م
رضا عبد العال
رضا عبد العال

رضا عبد العال واحدًا من أفضل من لمس الكرة المصرية عبر تاريخها، حيث لعب فى بداية حياته فى نادى النيل للأدوية أحد فرق الدرجة الأولى فى التسعينيات ثم انتقل منه للزمالك بعد أن شاهده مسئولو الزمالك أثناء مبارة تجريبة مع نادى النيل للأدوية.

وبعد نهاية موسم 1992 / 1993، كانت أول وأكبر ضجة عن انتقال لاعب من ناد لآخر، حيث قرر رضا الرحيل عن الزمالك والانتقال لغريمه التقليدي النادى الأهلى، إذ فاز الأهلى بخدمات رضا بعد محاولات مستميته من مسئولى نادى الزمالك للإبقاء عليه ووصل سعر رضا عبد العال إلى 625 ألف جنيه وهو رقم قياسى فى ذلك الوقت. 

وكان لرضا عبد العال إسهامات فى فوز الأهلى بعدة بطولات للدورى العام، وهو ضمن صفوفه ويعد هدفه فى جمهورية شبين الكوم موسم 1995-1996 فى الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع هو أبرز أهداف "عبد العال" مع النادى الأهلى حيث احتفظ للأهلى بفرصه ملاحقة الزمالك على قمة الدورى، ثم الفوز بالبطوله فى نهاية الأمر بعد ذلك، لعب رضا عبد العال بعد الأهلى لنادى القناة وذلك قبل اعتزاله اللعب.

أتجه "عبد العال" للتدريب بعد إعتزاله، حيث درب عدة فرق فى دورى الدرجة الثانية والأولى، بدأ مشوار التدريب مع نادى بهتيم أحد فرق الدرجة الثانية، واشترك معه كمدرب فى كأس مصر وحقق إنجازًا، حيث تعادل مع نادى الزمالك بدون أهداف فى استاد القاهرة، وقام بتدريب طنطا مؤخرًا في فترة لم تكن طويلة .

وأجرى "مصر تايمز" حوار مطول مع رضا عبد العال، نجم نادى الزمالك والأهلى ومنتخب مصر، لمعرفة رؤيته حول الأحداث الرياضية الجارية على الساحة الرياضية.

ما رأيك في أداء النادي الأهلي في الفترة الأخيرة؟

مستوى النادي الأهلي في الفترة الأخيرة سيئ للغاية، أصبح أداء غريب عن الذى يعرفه الجميع، ليس هو النادي الأهلي الذي يستطيع أن يفوز داخل وخارج أرضه بمنتهى السهولة وبدون خلق أي تبريرات.

موسيماني "ضيع روح وشخصية النادي الأهلي"، ومن يوم ما جه الأداء اختلف تمامًا، الأهلي دائمًا يفوز لكن الآن أصبح أداء النادي الأهلي غير مطمئن لكل جماهيره على غير عادة النادي الأهلي.

النادي الأهلي قبل موسيماني كان يستطيع أن يحرز أهداف في أي دقيقة وخاصة في الثواني الأخيرة، مع موسيماني أصبح يستقبل أهداف في الدقائق الأخيرة.

ما رأيك في طريقة لعب النادي الأهلي أمام صن داونز؟

موسيماني كان "جبان ومرعوب ومتوتر" أمام صن داونز في المبارتين، خاصة أنه كان فريقه القديم في المباراة الأولي في ستاد السلام "الأهلي ماخدش ركنية واحدة ومحدش خد باله"، سدد فقط تسديدتين على المرمى جاء منهم الهدفين .

حارس مرمى صن داونز دينيس أونيانجو استهتر بكورة صلاح محسن "فربنا عاقبه بالهدف".

ما رأيك في أداء فريق صن داونز الفني خلال مبارياته مع الأهلي؟ 

فريق صن دوانز "طلع فانكوش وفرقة واخدة سيط على الفاضي"، كنت متوقع أن تكون أقوى وأفضل من الأداء الذي ظهر عليه الفريق في المبارتين.

مارأيك في سيرينو لاعب فريق صن داونز خلال مبارتين الأهلي ؟

"سيرينو لو جه الأهلي يجي يركن جمب مروان محسن ووالتر بواليا في المشرحة"، لم يقدم أي تسديدة أو تمريرة طوال المبارتين أمام النادي الأهلي، إذا جاء النادي الأهلي ستكون صفقة فاشلة وإهدار مال عام وللأسف "ميسواش 5 جنيه مش 5 مليون يورو".

من هو أفضل لاعب في مباراة الأهلي وصن داونز الأخيرة؟

سير وتكتيك المباراة لم يعطي أفضل لاعب من الناحية الفنية الهجومية، كان أفضل لاعب في المباراة محمد الشناوي وياسر إبراهيم.

ما رأيك في أداء ياسر إبراهيم مع الأهلي؟ 

ياسر إبراهيم لاعب "راجل" استغل جميع الفرص التي أعطاها له موسيماني حتى الآن، وهكذا يكون لاعب الكرة المحترف، قدم أداء رائع أمام بايرن ميونخ والمريخ السوداني وفي كل مباراة يثبت جدارة بأنه متواجد في تشكيل الأهلي الأساسي.

لو هتنصح لاعبى الأهلى بشئ.. ماذل تقول لهم ؟ 

يجب على لاعبي الأهلي عدم تنفيذ تعليمات موسيماني لتحقيق المكسب، الأهلي يمتلك أفضل فريق في إفريقيا، لا يوجد في إفريقيا أفضل من كواليتي لاعبي الأهلي ولا حتى الترجي.

ما رأيك في مواجهة النادي الأهلي مع الترجي التونسي في نصف نهائي دوري الأبطال؟ 

بالطبع ستكون مباراة صعبة للغاية، خاصة أن المباراة الأولى ستكون في تونس يجب التركيز الشديد في المباراة وأتمنى أن لا يستقبل الأهلي أية أهداف "عشان ميصعبش مهمته في القاهرة".

ما رأيك في أداء نادي الزمالك في الفترة الأخيرة مع كارتيرون؟

أداء نادي الزمالك مع باتريس كاريترون غير مطمئن بالمرة لعشاق وجماهير نادي الزمالك، فهو "أداء على كف عفريت"، أداء الزمالك كان ضعيف فى المباريات الأخيرة . 

"كارتيرون وموسيماني محظوظين أنهم بيدربوا الزمالك والأهلي والاتنين قليلين فنيًا"، و"حرام يدفع فيهم عملة صعبة وفيه مدربين مصريين أحسن منهم، موسيماني "آخره يبيع سمين"، وكارتيرون "ممكن يربى قطط".

مَن مِن المدربين المصريين أفضل من موسيماني وكارتيرون؟ 

أحمد سامي المدير الفني لفريق سموحة، وعلي ماهر المدير الفني لفريق المصري، عبد الحميد بسيوني المدير الفني لفريق طلائع الجيش، أحمد كشري المدير الفني لفريق الإنتاج الحربي، وإيهاب جلال المدير الفني للإسماعيلي أفضل من موسيماني وكارتيرون.

ما الأفضل أداء الأهلي مع موسيماني أم مع فايلر؟

فايلر كان أفضل من موسيماني بفارق كبير لا توجد مقارنة بين فايلر وموسيماني، فارق السماء والأرض بين موسيماني وفايلر .

الأهلي حصل على إفريقيا والدوري والكأس بفكر فايلر وليس موسيماني، أداء اللاعبين اختلف تمامًا بعد قدوم موسيماني مثل كهربا وحسين الشحات، "جميع اللاعبين اللي حفظته مع فايلر نسيته مع موسيماني".

فايلر كان يصنع منافسة بين جميع اللاعبين بين كهربا وحسين الشحات وأفشة ووليد سليمان وأحمد الشيخ وجيرالدو بسبب أن لا يوجد لاعب ضامن مكانه في التشكيل الأساسي. 

فايلر كان "مكهرب" جميع اللاعبين، أما موسيماني ثابت على الأداء والتشكيل وطريقة اللعب من أول مباراة حتى آخر مباراة بدون شكل وشخصية واضحة للنادي الأهلي. 

ما رأيك في تعامل إدارة الزمالك مع ملف تجديد فرجاني ساسي ؟

باختصار هناك أيدي خفية داخل إدارة نادي الزمالك لا تريد التجديد لفرجاني ساسي بسبب المبلغ المبالغ فيه، أعتقد أن فرجاني ساسي سيرحل عن الزمالك الموسم المقبل، "تجديده بالمبلغ اللي عايزه مبالغ فيه وهيعمل مشاكل كتير في الفريق".

ما سبب خروج نادي الزمالك من بطولة دوري أبطال إفريقيا مبكرًا ؟

السبب الأول يرجع إلى اللاعبين الفريق كان خارج عن التركيز المعتاد الذي يؤهلهم إلى الصعود من دور المجموعات، بالإضافة إلى الأجهزة الفنية سواء باتشيكو أو كارتيرون .

الترجي فاز على الزمالك "رايح جي"، والمولودية تعادل في ستاد القاهرة كل هذه المباريات أدت في النهاية إلى خروج الزمالك مبكرًا من دور المجموعات.

كارتيرون المسئول الأول والأخير عن خسارة الزمالك من الترجي في ستاد القاهرة بهدف حمدي الهوني، كارتيرون "جه عمل فيها حامي الحمي، وأخيرا علّامة التدريب جت خلاص"، كان من المفترض أن يتولى مسئولية الزمالك عقب انتهاء المباراة. 

ما رأيك في قرار عودة كارتيرون مرة أخرى من نادي الزمالك بعد هروبه؟

قرار عودة باتريس كارتيرون كان "عِند في مرتضى منصور الإدارة حبت تثبت أنه هو السبب في رحيله"، "كارتيرون مجبش إلا بطولتين سوبر خايبين ومضيع دوري السنة اللي فاتت وإفريقيا".

هل خروج نادي الزمالك من بطولة إفريقيا ستمنحه الأفضلية لحصد لقب الدوري؟

لا طبعا، مستوى الزمالك كان "طين في مباراة طلائع الجيش والمصرى"، مباريات الزمالك المقبلة ستكون في غاية الصعوبة  .

ما رأيك في إنشاء شركة كرة القدم للنادي الأهلي برئاسة ياسين منصور؟

لا استطيع أن أقول أي تفاصيل عن الشركة برئاسة الأستاذ ياسين منصور قبل عملها، أتمنى أن تتمتع بكامل صلاحياتها دون تدخل من مجلس الإدارة أو لجنة التخطيط، فتواجدها يعني إلغاء لجنة التخطيط .

ما رأيك في فترة تولي أحمد مجاهد كرئيس لاتحاد الكرة ؟

اتحاد الكرة يحتاج لـ"طاهر أبو زيد عشان محنك ودكر مبيخافش من حد"، "وهو الوحيد اللي قدر يشيل مجلس إدارة النادي الأهلي"، اتحاد الكرة الحالي قام باتخاذ العديد من القرارات الخاطئة حتى الآن سواء لصالح الأهلي أو لصالح الزمالك.

ما رأيك في قرار إيقاف إمام عاشور من اتحاد الكرة؟ 

كان لا يجب إيقافه من اتحاد الكرة، لأنه لم يخطأ داخل أرضية الملعب، لأنه قرار تربوي كان يجب أن يصدر من نادي الزمالك وليس من شأن اتحاد الكرة .

هل تفضل عودة أحمد شوبير أو هاني أبو ريدة لرئاسة اتحاد الكرة؟ 

لا أفضل ذلك، "كده هنرجع ريما لعادتها القديمة"، اتحاد الكرة يحتاج رجل لا يخاف من منظومة الأهلي أو الزمالك.

ads
ads
ads
برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟

برأيك من سيتوج بطلًا لدورى أبطال إفريقيا 2021؟