الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

سامح شكرى: لدينا رؤية مشتركة مع الأردن بشأن تحقيق السلام الشامل

الإثنين 24/مايو/2021 - 11:22 ص
سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري، وزير الخارجية، أن القضايا المشتركة وعلى رأسها القضية الفلسطينية تحتم المزيد من التنسيق والتشاور مع الأردن، موضحاً أن هناك توافق ورؤية واحدة بين مصر والأردن بشأن القضية الفلسطينية.

وأضاف سامح شكري، في مؤتمر صحفى مشترك مع أيمن الصفدي، وزير خارجية الأردن، "لدينا اهتمام بالغ لمساعدة الأشقاء في غزة جراء العدوان الذي تعرضوا له ونعمل على توفير المزيد من الدعم لهم، ويجب العمل على إنهاء الصراع والخروج من الدائرة المفرغة للعنف"، موضحاً أن هناك تنسيق من أجل توفير المساعدات الفورية لقطاع غزة.

وتابع،  "يجب تفعيل حل الدولتين وتحقيق مطالب الشعب الفلسطيني، وننسق مع الأردن للمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني"، موضحاً أن هناك معاناة إنسانية تسببت بها المواجهة بين حماس وإسرائيل .

وفي وقت سابق، بحث أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، مع نظيره وزير الخارجية والمغتربين في دولة فلسطين رياض المالكي، تنسيق الجهود المشتركة لإطلاق تحرك دولي فاعل لإيجاد أفق حقيقي لإنهاء الاحتلال وتحقيق السلام العادل على أساس حل الدولتين وفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية، وذلك بعد وقف التصعيد الذي شهدته الأراضي الفلسطينية المحتلة وانتهاء العدوان على غزة.

وأكد الصفدي، والمالكي، وفقاً لوكالة الأنباء الفلسطينية، أن التصعيد الخطير الذي شهدته القدس وباقي الأراضي الفلسطينية المحتلة والعدوان على غزة، أكدا أن القضية الفلسطينية هي أساس الصراع الذي لن تنعم المنطقة بالسلام العادل من دون حلها على الأسس التي تلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وفي مقدمها حقه في الحرية والدولة المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من يونيو للعام 1967. 

كما أكد الصفدي أهمية نجاح الجهود الدولية والإقليمية التي حققت وقف العدوان على غزة والتوافق على وقف لإطلاق النار، وخصوصا الجهود الكبيرة التي بذلتها جمهورية مصر العربية الشقيقة.

 وأشاد المالكي بجهود المملكة التي قادها الملك عبد الله الثاني لوقف الاعتداءات والانتهاكات الإسرائيلية على المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف ووقف العدوان على غزة، والدور الأردني الفاعل في دعم وإسناد الشعب الفلسطيني وحقوقه، وشكر المالكي المملكة على المساعدات التي قدمتها لمواجهة الاحتياجات الإنسانية والطبية في غزة.

وفي هذا الاتجاه، أكد الصفدي أن المملكة ستظل تكرس كل طاقاتها لحماية القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية والوضع القانوني والتاريخي القائم فيها أولوية رئيسة للوصي عليها الملك عبد الله الثاني.

وشدد الوزيران على استمرار العمل المشترك والتنسيق من أجل حماية حقوق أهالي حي الشيخ جراح في بيوتهم، وضرورة تحمل المجتمع الدولي مسؤوليته ومنع إسرائيل من ارتكاب جريمة الحرب التي سيمثلها ترحيل المقدسيين من بيوتهم.