الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

هدير أبو زيد: العلاقات المصرية والسودانية استثائيًا بحكم التاريخ والجغرافيا

الإثنين 24/مايو/2021 - 10:48 ص
الاعلامية هدير ابو
الاعلامية هدير ابو زيد

قالت الإعلامية هدير أبو زيد، إن الدولة المصرية تتحرك لكى تستعيد دورها الريادى الإقليمى، وذلك من خلال مؤسسات قوية ورؤية مستقبلية ثاقبة ومحددة ورؤية استراتيجية نحو البناء والتنمية، ومن أهم هذه العلاقات العلاقة بين مصر والسودان وهي استثنائية بحكم التاريخ والجغرافيا. 


وأضافت أبو زيد، خلال تقديمها برنامج "صباح الخير يا مصر"، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، أن السودان هي العمق الاستراتيجي الجنوبي لمصر، ويمس أمنها أمن مصر من الدرجة الاولى إذ أنها جزء من الأمن القومي المصري، لذلك فإن القيادة السياسية مهتمة جدا وحريصة على نقل هذه العلاقات من التعاون الاستراتيجي إلى المصير المشترك، وهذا هو الأساس الذي تنطلق منه العلاقات مع السودان في كل المجالات. 


وتابع: "العلاقات مع السودان تشهد تطورا كل يوم، وهذا ما تابعناه في الزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين في الدولتين، بالإضافة إلى المؤتمر الذي عُقد في فرنسا مؤخرا والتدريبات المشتركة حماة النيل". 


وعلق الإعلامي حسام حداد: "مصر تستعيد –خطوة بخطوة- الريادة وتسعى إلى أن يكون لها صوت مسموع في الشرق الأوسط وهو ما يحتاج عملا كبيرا .. اللي عايز يكون دولة كبيرة لازم يكون في تكامل وتوافق في الرؤى ويقدم مساعدات حينما يستطيع إلى دول الجوار مثل الملفات الفلسطينية والليبية والسودان". 


وأوضح حداد: "مصر تسعى إلى أن تكون كبيرة مقاما وسط هذه الدول، وإذا أردت أن تكون قائدا في المنطقة فيجب أن تتكامل مع دول الجوار حتى يكون لديك صوتا مسموعا عندهم وفكرة تطرحها وتلاقي قبولا لديهم".