الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

الرى: مصر لن تقبل بتصرف أحادى غير قانونى فى مياه النيل

الأحد 23/مايو/2021 - 11:33 م
محمد عبد العاطي،
محمد عبد العاطي، وزير الري

فسر الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تصريحات وزارته حول تعرض مصر والسودان لصدمة مائية، حال  إقدام "اديس ابابا"، على عملية الملء الثاني للسد.

وأوضح عبد العاطي، أن الأمر ببساطة أشبه بمن يتاقضى  دخلاً في الشهر 100 جنيه ثم فرضت عليه ضرائب تقتطع ما حجمه نحو 27 جنيهاً، مضيفًا أن ذلك يمثل صدمة لصاحب الدخل، وهو بالضبط ماينطبق على الملء الثاني في حال الاقدام عليه  حيث ستكون الصدمة، بمقدر 27% من حصة المياه الواصلة لدول المصب.

وشدد وزير الري، على أن عملية الملء الثاني في حال كونه منبثقاً عن إتفاق وأضح  يضع الأسس قبل الاقدام عليه لن يمثل هذه الصدمة المائية عبر قواعد فنية حاكمة وإقرارات بين الأطراف وهذا هو التعريف المقصود من  كلمة الصدمة.


كما أضاف خلال لقاه مع برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة "ON"، أن هذا هو فكرة الإتفاق الذي ننطمح إليه، فكرة التعاون والاتفاق  خاصة ان السد العالي، سد كبير وكذا الحال بالنسبة للنهضة ومن ثم نحتاج إلى التعاون والتنسيق وتبادل المعلومات، وإجراءات حاكمة نلجأ إليها في حال الاختلاف كون القضية تتعلق بحياة شعوب.

 
وأشرا كذلك، أن مصر تأمل أن يكون هناك إستئناف للمفاوضات، وتكون حقيقية، بغية التوصل لإتفاق وحل نهائي، مشددًا على أن مصر  لن تقبل بحدوث أزمة مائية بالاضافة إلى أن مصر لن تقبل بتصرف أحادي غير قانوني في مياه النيل مكملاً ً.