الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ميركل تحذر من تجاوزات معادية للسامية خلال التظاهرات المؤيدة لفلسطين

الأحد 23/مايو/2021 - 02:42 ص
المستشارة الالمانية
المستشارة الالمانية انجيلا ميركل

حذّرت المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركل، من وقوع تجاوزات عنصرية أومعادية للسامية خلال تظاهرات مرتقبة في ألمانيا، في نهاية الأسبوع تأييداً للفلسطينيين.

وقالت ميركل في مدونتها الصوتية الأسبوعية، أن الذين يضمرون الكراهية لليهود في الشارع، الذين يحرّضون على الكراهية العرقية، هؤلاء خارج قانوننا الأساسي، مضيفًة أن مثل هذه الأعمال يجب أن يعاقب عليها بالطريقة المناسبة.

وأوقفت قوات الأمن الألمانية حوالى 60 شخص، كما أصيب نحو مئة شرطي في مواجهات عنيفة جرت خلال تظاهرة مؤيدة للفلسطينيين، مع تصاعد العنف في الأسبوعين الماضيين بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، جرت تظاهرات عدة في ألمانيا.

وأكّدت المستشارة أن القانون الأساسي، يضمن الحق في حريّة التعبير وفي تظاهرات سلمية، لكنّه لا يفسح أي مجال لهجمات على أشخاص من مذهب مختلف، ولا للعنف والعنصرية وإنكار الآخر، حيث ومن المقرّر أن يتم تنظيم تظاهرات عدّة في نهاية هذا الأسبوع في العاصمة وعدد من المدن الألمانية.

وكانت الشرطة قد أعلنت أعلنت، أنّ رجلاً يهودياً من سكّان برلين أفاد بأنّه تعرّض ليل الجمعة-السبت لاعتداء في العاصمة على أيدي ثلاثة رجال لا تزال هوياتهم مجهولة.

ويسود في ألمانيا قلق من عودة مشاعر معاداة السامية إلى التنامي، وبالخصوص في أوساط اليمين المتطرّف، ولا سيّما منذ الهجوم الفاشل الذي استهدف في تشرين أكتوبر 2019 كنيساً يهودياً في مدينة هالي وشنّه متطرّف من معتنقي الأفكار المشكّكة بالمحرقة.

وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الطائفة اليهودية، التي ازدادت أعداها بكثرة في ألمانيا منذ إعادة توحيد البلاد وتدفّق مئات آلاف اليهود من الاتّحاد السوفيتي السابق عليها، تقول إنّها ضحية مشاعر معادية للسامية تسود بعض الأوساط الإسلامية، وبخاصة منذ وصول أعداد ضخمة من اللاجئين العرب إلى ألمانيا في عامي 2015 و2016.