الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مجلس الأمن يدعو إلى احترام وقف إطلاق النار فى غزة

السبت 22/مايو/2021 - 10:48 م
مجلس الأمن- صورة
مجلس الأمن- صورة أرشيفية

دعا مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، إلى احترام تام لوقف إطلاق النار بين اسرائيل وحركة حماس، في أول بيان يحظى بموافقة جميع أعضائه منذ بدء النزاع في العاشر من مايو، وفق ما افادت مصادر دبلوماسية.

وأضاف بيان المجلس، الذي وافقت عليه الولايات المتحدة بعد شطب تندد بأعمال العنف، أن أعضاء المجلس يرحبون بإعلان وقف إطلاق النار، اعتبارا من 21 مايو ويقرون بالدور المهم الذي أدته مصر، ودول أخرى في المنطقة للتوصل اليه.

ورفضت واشنطن، قبل صدور هذا البيان، 3 بيانات بالإضافة إلى مشروع قرار فرنسي يطالب بوقف فوري للأعمال العدائية ويدعو إلى "تسليم المساعدات الإنسانية وتوزيعها بدون عوائق في جميع أنحاء غزة.

وأضاف البيان كذلك، أن المجلس يدعوا إلى الإحترام الكامل لوقف إطلاق النار، مكتفيًا بالإشارة إلى أن الدول الأعضاء في المجلس، بالإضافة إلى التأسف للخسائر المدنية بسبب أعمال العنف، مؤكدًا على الحاجة الفورية لتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين الفلسطينيين ولا سيما في غزة، وأيدوا دعوة الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى المجتمع الدولي لإعادة بناء" القطاع الفلسطيني المحاصر.

وشدد دول المجلس، على ضرورة استعادة الهدوء بشكل عاجل، وأكدوا مجددًا أهمية تحقيق سلام كامل على أساس تصور منطقة تعيش فيها دولتان ديموقراطيتان، إسرائيل وفلسطين، جنبًا إلى جنب، في سلام وضمن حدود آمنة ومعترف بها.

ومن المتوقع أن يبحث مجلس الأمن مرة أخرى النزاع الإسرائيلي الفلسطيني الخميس في جلسته العامة الشهرية حول هذا الموضوع والمقررة قبل وقت طويل من اندلاع النزاع. وسيكون هذا خامس اجتماع له حول الموضوع هذا الشهر بعد أربعة اجتماعات طارئة، بينها ثلاثة مغلقة وواحد علني.