الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

ليبيا تعلن عزمها على تسوية أوضاع العمالة التونسية

السبت 22/مايو/2021 - 07:55 م
عبد الحميد الدبيبة،
عبد الحميد الدبيبة، رئيس الحكومة الليبية

أكد عبد الحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عزم حكومته، على تسوية أوضاع العمالة التونسية في ليبيا، ورفع القيود عن اعتمادات البضائع القادمة من تونس إلى ليبيا برًا.

وجاء تصريحات الدبيبة، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم السبت، بديوان رئاسة الوزراء في طرابلس، برفقة رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، الذي وصل اليوم إلى العاصمة الليبية في زيارة تستمر يومين.

وأكد رئيسا الحكومة الليبية والتونسية، خلال كلمتهما، على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين المتجاورين، كما أشار الدبيبة إلى سعيهما لحل بعض القضايا العالقة كالمشاكل الأمنية والديون مضيفًا أن هناك زخم كبير في العلاقات الليبية التونسية منذ استلام حكومة الوحدة مهامها، وسنعمل على تفعيل الاتفاقيات الموقعة ومراجعة ما يحتاج المراجعة منها، وسنقوم بإرسال معدات طبية لإخوتنا في جنوب تونس للمساعدة في مواجهة كورونا.

وأضاف رئيس الحكومة الليبية، أنه لن يتم ترك تونس وحيدة في مواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة، وسيتم القيام بكافة الخطوات اللازمة لمساعدة الأشقاء، وقد قمنا بتوقيع اتفاقيات في مجالات النقل البري والبحري والجوي مع الجانب التونسي".

من جانبه، هنأ المشيشي ليبيا على مسيرة الاستقرار الحالية، معربا عن استعداد تونس لمرافقة ليبيا في مرحلة البناء القادمة، كما أضاف إن ما يجمع ليبيا وتونس مصير مشترك أكبر من الأطر السياسية والدبلوماسية، وإن خروج تونس من محنتها يرجع بالفائدة على ليبيا.

كما أكد المشيشي، ردًا على طلب الدبيبة لتسهيل الإجراءات اللازمة لانسياب الحركة في البوابات الحدودية بين الجانبين، إن التبادل بين البلدين يسير بصورة طبيعية وخاصة تنقل الأشخاص والأموال والبضائع، مضيفًا أن سعي الجانبين التونسي والليبي لتسهيل دخول المواطنين الليبين إلى تونس، ورفع قيود التملك الخاصة بالليبيين فيها، كما أوضح كذلك، أن هناك توافقا كبيرا في وجهات النظر مع ليبيا، وخاتما بالقول: "نحن على استعداد لمراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين"