الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

هانى الناظر عن الفطر الأسود: اطمئنوا وبلاش قلق

السبت 22/مايو/2021 - 07:34 م
هانى الناظر
هانى الناظر

كشف الدكتور هانى الناظر ، رئيس المركز القومى للبحوث الأسبق تفاصيل الفطر الأسود الذى أثار ذعر بين المصريين بعد إعلان وفاة سمير غانم به ، حيث نشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى " فيس بوك" قائلا، " بلاش قلق وخوف وتوتر من موضوع الفطر الأسود المنتشر علي صفحات السوشيال ميديا …ليه انا بقول اطمئنوا وبلاش قلق ؟ هاقول لحضراتكم باختصار .. هو فطر اسمه Mucormycosis ينمو في التربة الرطبة وعلي ثمار الفاكهة والخضراوات المتحلله ومعروف من زمان للعلماء والاطباء خاصة اطباء الجلدية والصدرية".

 

وتابع الناظر " يصيب احيانا ( ونضع عشر خطوط تحت كلمة احيانا ) بعض الاشخاص الذين يعانون من امراض نقص المناعة او مرضي السكر الغير منضبط او من يتناولون ادوية قوية مثبطة للمناعة او الكورتيزون بكميات عالية او المضادات الحيوية فترات طويلة ولكن كما قلت فان الاصابة نادرة الحدوث وفي الاونة الاخيرة اصاب الفطر الاسود عدد قليل من مرضي كورونا في الهند ولازال العلماء هناك يبحثون عن السبب هل هو بسبب الادوية التي يتناولها المريض ام بسبب ضعف مناعته ".

 

وقال " المرض قد يصيب الجلد بعد التعرض لخدوش اوجروح ويظهر علي هيئة حبوب وبثور وقرح يصاحبها لون اسود وقد يصيب الاغشية المخاطية للانف مع تكون لون اسود وقد يصيب الجيوب الانفية ويسبب تورم الوجه والتهابه وتكون لون داكن وقد يصيب العين ويسبب التهابات شديدة وتكون لون اسود ايضا وقد يصيب الفم تاركا لون اسود وقد يصيب القصبة الهوائية والرئتين مع كحة شديدة مؤلمة وقد يصل للاوعية الدموية … طيب هل يمكن علاج الفطر الاسود ؟ نعم يتم علاجه بدواء Amphotercin B تحت اشراف طبي من خلال حقنه عن طريق الوريد مدة من 4 إلى 6 اسابيع ".

 

واختتم حديثه قائلا" ولكن هل يجب ان نشعر بالقلق ؟الاجابة لا داعي طبعا للقلق بمشيئة الله فلم تسجل حالات للاصابة بهذا الفطر في اي من مستشفيات مصر حتي الان والحمد لله وبخصوص ما تم تداوله عن اصابة المرحوم الفنان العظيم سمير غانم اليوم اكدت وزارة الصحة رسميا انه لم يثبت انه كان يعاني من هذا الفطر …سؤال اخير هام علي الفطر الاسود يمكن ان ينتقل من شخص لاخر ؟ الاجابة لا والحمد لله … اطمانوا وطمانوا احبابكم واصدقائكم وربنا يحفظكم ويحفظ مصر كلها".