الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

كيف يواجه القانون المصرى جرائم الاعتداء على الأطفال؟.. محامى يجيب (خاص)

السبت 22/مايو/2021 - 09:31 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

علق شعبان سعيد المحامي، على واقعة هتك عرض طفلة 11 عامًا، على يد "ترزي حريمي" داخل عقار سكني بمنطقة الطالبية، مؤكدًا أن قانون العقوبات وضع لجرائم التحرش الجنسي بالأطفال جزاءً عقابيًا شديدًا.  

وقال "شعبان" فى تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، إن القانون المصري يتصدى لجرائم التحرش الجنسي بالأطفال بشدة وفقًا لنصوص المواد 268 و269، والتي نصت على أن: "كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالسجن المشدد، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معاً يُحكم بالسجن المؤبد".

كما أضاف المحامي، أن المادة 269 من قانون العقوبات نصت على أن: "كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز اثنتي عشرة سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم في الفقرة الثانية من المادة (267) تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن سبع سنوات".
 
ولم يمر سوى أيام على حكم إدانة "المتحرش بطفلة المعادي" وحبسه 10 سنوات، إلا أن "ترزي حريمي" أقدم على تلك الخطوة ضاربًا بكل ما شهدته الحادثة بعرض الحائط، بعد أن استدرج طفلة داخل إحدى العقارات بمنطقة الطالبية فى الجيزة، مستغلًا حداثة سنها وطفولتها وأقنعها بالصعود إلى منزلها وحاول الاعتداء عليها رغمًا عنها، وعندما رفضته واستغاثت فر هاربًا. 

ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، فى القبض على المتهم بعدما فحصت كاميرات المراقبة وتمكنت من تحديد هويته من مقطع الفيديو، وتبين أنه "ترزي حريمي"، وتحفظت جهات التحقيق على الكاميرات التي أظهرته وقت تنفيذ الجريمة.

وتشابهت هذه الواقعة مع واقعة "محمد.ج"، المعروف إعلاميًا بـ"المتحرش بطفلة المعادي"، الذي أقدم على هتك عرض الطفلة "يارا" فى الدور الأرضي بإحدى العقارات السكنية بحي المعادي، وعقب مشاهدة سيدة لفعلته من كاميرات المراقبة فر هاربًا ولكن الأجهزة الأمنية نجحت فى القبض عليه قبل مرور يوم على الواقعة وأمرت النيابة العامة بإحالته إلى الجنايات التي بدورها عاقبته بالسجن المشدد 10 سنوات.