الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

وزير الخارجية: اجتماع مصرى – قطرى خلال أيام لمتابعة بنود اتفاقية العلا

الجمعة 21/مايو/2021 - 10:55 م
وزير الخارجية
وزير الخارجية

قال سامح شكرى وزير الخارجية ، أن اتفاقية العلا تسير بشكل جيد ، وهناك جولة أخرى بعد أيام للتأكيد الكامل على بيان العلا حيث سيكون هناك اجتماع مصرى قطرى خلال أيام لمتابعة الإلتزام ببنود اتفاقية العلا ، موضحا حرص مصر أن تكون العلاقات على مستوى الشعبين القطرى والمصرى لا تتأثر بأى توترات.

 

وفيما يتعلق بملف سد النهضة قال وزير الخارجية فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية ، مصر دائما تتطلع للوصول لإتفاق بشان سد النهضة ، وأن الدولة المصرية قادرة على الدفاع عن مصالحها المائية ولن تسمح بوقوع أي ضرر على المواطن المصرى.

 

وتابع أن مصر تتخذ مواقف مسئولة وليست مدفوعة بالعواطف أو الانفعال والتعصب ، موضحا أن تصريحات أثيوبيا مازالت تصريحات تنم عن تعنت ومحاولات لفرض أمر واقع ، لا أحد فى العالم يعترف بالسيادة عندما يتعلق الأمر بنهر دولة.

 

وقال فيما يتعلق بالزيارة الأخيرة لمسئولين أتراك لمصر ، أن المباحثات كانت إستكشافية لحين الوصول لأرضية واضحة تلبى احتياجات الطرفين.

 

وأشار فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية، إلى أن الملء الثانى إذا تم بشكل منفرد يعتبر أن أثيوبيا خالفت اعلان المبادئ، ودخلت فى إطار الخروج عن مخالفة اتفاقية المبادئ وتصبح دولة خارجة عن إطار القانون والتصرف المسئول.

 

وأكد أن مصر لن تتهاون  فى مصالحها المائية، ولن تتنازل عن حقوقها المائية ولن تقبل بأي أضرار غير مسئولة تقع عليها فى هذا الشأن ، مؤكدا أن هناك تضرر لا يمكن تحمله ولا نقبله وهناك ضرر يمكن أن نقبله من أجل التنمية للأشقاء.

 

وأوضح فيما يتعلق بالقضية الفلسطينة إنه منذ اندلاع الأحداث فى غزة ، كان كل ما يشغل بال مصر هو الحفاظ على حقوق الفلسطنيين والتحذير من تداعيات التصعيد، موضحا أن هناك وفدين أمنيين يتواجدان حاليا فى فلسطين لتثبيت الهدنة.

 

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية ، أن هناك اهتمام من قبل إسرائيل للحفاظ على الهدنة ، مشيرا إلى أن حصول الشعب الفلسطينى على حقوقه هو الأمر الذى سيعفى المنطقة من الأعمال التى شهدتها فلسطين وإسرائيل مؤخرا.

 

وأشار إلى  أن العلاقات المصرية الأمريكية استراتيجية ، وأن الاتصالات بين أجهزة الدولتين كانت مستمرة وتوجهت بالحديث الذى أجرى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكى جو بايدن