الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

سفير مصر ببكين يشارك كضيف شرف في احتفالية اليوم العالمي للتنوع البيولوجي

الجمعة 21/مايو/2021 - 02:54 م
سفير مصر فى بكين
سفير مصر فى بكين

شارك السفير محمد البدري، سفير مصر في بكين، كضيف شرف في الاحتفالية التي نظمها هوانج رون شيو وزير البيئة الصيني بمقر وزارة البيئة الصينية بمناسبة احتفال الصين باليوم العالمي للتنوع البيولوجي، في إطار الرئاسة المصرية الحالية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي،  وذلك بحضور لفيف من السفراء وممثلي الوزارات الصينية المختلفة. 

وقد ألقى الدكتور البدري كلمة أبرز خلالها الإنجازات المصرية خلال رئاستها الحالية للمؤتمر ، مشيراً إلى إطلاق خطة عمل "شرم الشيخ  كونمينج للطبيعة والإنسان" خلال المؤتمر الرابع عشر لأطراف الاتفاقية والذي استضافته مدينة شرم الشيخ عام 2018 وقام بافتتاحه السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في ظل الدور الريادي المصري في مجال التنوع البيولوجي وقضايا حماية البيئة. 

أوضح البدري أن مصر أطلقت كذلك المبادرة المصرية لتحقيق التآزر بين اتفاقيات ريو البيئية الثلاث "التنوع البيولوجي ، تغير المناخ ، مكافحة التصحر"، وذلك بشكل استباقي قبل زيادة الاهتمام الدولي بهذا الموضوع على خلفية جائحة كوفيد-19 والربط المباشر الذي تم بين انتشار الأوبئة وتدهور التنوع البيولوجي، كما استعرض د. البدري مختلف أوجه التعاون بين الجانبين المصري والصيني استعداداً لتسليم رئاسة المؤتمر من مصر إلى الصين خلال المؤتمر الخامس عشر لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي المقرر أن تستضيفه مدينة كونمينج الصينية شهر أكتوبر القادم. 

من جانبه، شدد هوانج رون شيو وزير البيئة الصيني خلال كلمته على ضرورة استعادة التوازن المنشود بين البشر والطبيعة مستعرضاً جهود بلاده في هذا الصدد ودعم المفاوضات الخاصة بأهداف اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي. هذا وقد أثنى الوزير الصيني على دور مصر ورؤيتها السياسية الراعية لاهتمامات الدول النامية فيما يتعلق بهذا الملف، مشدداً على أهمية التعاون والتنسيق القائمين مع الرئاسة المصرية الحالية لتسليم الرئاسة للصين خلال المؤتمر القادم المشار إليه.