الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بازوكا فى حوار لمصر تايمز: بطولات الأهلى بفضل الإسماعيلى.. مروان محسن لو عاد للدراويش هيحصد لقب هداف الدورى.. موسيمانى خرّب الأحمر.. والبدرى لازم يبعد عن الألوان.. وكنت اتمنى انضمام "قفشة" للأوليمبي

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 10:22 م
سيد بازوكا
سيد بازوكا

سيد أحمد عبد الرازق الشهير بـ"سيد بازوكا"، نجم الإسماعيلي السابق، يعتبر أحد رموز الدراويش ومن صناع شعبية هذا النادى العريق، ولد نجم الدراويش فى القنطرة شرق فى الأول من يوليو من عام 1946 وانضم إلى النادى الإسماعيلى عام 1963.

لعب بازوكا أول مباراة مع الفريق الأول للدراويش أمام النادى المصرى، فى موسم 65 / 66 وفاز الإسماعيلى فى هذه المباراة 2 / 0 وكانت تلك المباراة فاتحة خير على سيد بازوكا والذى كان فى العام الذى يليه 66 / 67 ضمن الفريق الحاصل على أول بطولة دورى للإسماعيلى ولعب جميع المباريات فى هذا الموسم وأحرز أربعة اهداف.

توج سيد بازوكا أيضاً مع الدراويش ببطولة أفريقيا وأحرز فى هذه البطولة ستة اهداف وانضم بعدها إلى منتخب الفراعنة فى عام 1965 أى فى السنة التى لعب فيها للفريق الأول للإسماعيلى واستمر يلعب للمنتخب حتى عام 1974.

حمل بازوكا شارة كابتن منتخب مصر فى موسم 74 / 75 وأحرز عشرين هدفا وأطلق عليه نجيب المستكاوى لقب بازوكا لتسديداته القوية والتى تشبه المدفع بازوكا القصير، والذى كان مشهورا وجديدا فى ذلك الوقت، ولقصر قامة سيد شبهه نجيب المستكاوي بالمدفع بازوكا.

مع الفريق الأول كان بازوكا من اللاعبين الذين لهم شأن كبير خصوصا أنه ظهر فى جيل العمالقة واستطاع بجانب شحته وابو جريشة واستطاع بين هؤلاء أن يثبت براعته كمهاجم خطير وهداف سريع فقد كان يسبب الرعب لحراس المرمى وقال عنه حسن على الحارس العملاق وحارس الترسانة الاسبق: "سيد بازوكا المهاجم الوحيد الذى تسديداته المفاجئة مع قوتها تجعلك تتابعه كحارس مرمى فى اى هجمة لانك على الاقل لا تعرف متى سيسدد، وهذه هى المشكلة لاى حارس مرمى".

واستمر بازوكا سبب الرعب لحراس المرمى فى مصر وأفريقيا حتى اعتزل الكرة وهو فى عز مجده عام 1977...

وحرص مصر تايمز على اجراء حوار مع نجم النادى الاسماعيلي ومنتخب مصر.. وإليكم نص الحوار: 


ما رأيك فى أداء الإسماعيلى فى الفترة الأخيرة؟
الإسماعيلى يقدم أداء ممتاز فى الفترة الأخيرة منذ أن تواجد مدير فنى محترم وأبن من أبناء الدراويش، له فضل كبير على الفريق، قائلًا "احنا كنا فى الإنعاش وخرجنا منه".. بعيد عن مباراة الاتحاد السكندرى الأخيرة فهى مباراة للنسيان ولا أفضل عن نتحدث عنها .

أين كانت المشكلة قبل إدارة إيهاب جلال الإسماعيلى؟
المشكلة هى أن كان هناك لاعبين يلعبوا بالإجبار فى الإسماعيلى، وإيهاب جلال استطاع أن يجمع صفوف اللاعبين، وأعطاهم حقوقهم، وأعاد جميع اللاعبين إلى مستواهم، مثل شكرى نجيب، وفخر الدين بن يوسف.. وفى المقام الثانى جماهير الإسماعيلى لها فضل كبير فى هذه النتائج، ودعمت الفريق، حتى قدموا هذا الأداء الممتع، وما يحدث الآن هو إنجاز، وأدعو الله أن يستمر دائمًا، ونحقق الفوز.

ما هى رسالتك للاعبى نادى الإسماعيلى؟
أوجة رسالة للاعبي الإسماعيلى والجهاز الفنى، أننا نسعى دائمًا لتحقيق الفوز والثلاث نقاط، وأن يسعد جماهيره دائمًا، لأن مباريات المقبلة كلها للدراويش صعبة ويجب فيها الفوز من أجل المنافسة.. وأطالب مجلس إدارة الإسماعيلى أن يسرع فى التخلص من مشكلة محمد الطويلة رئيس نادى النجوم، ونسبة البيع من إبراهيم حسن، لآن ما حدث يذكرنى بموسم 2016 وخصم 6 نقاط أثرت على مشوارنا ولم نشارك فى البطولات الإفريقية، مؤكدًا "نسعى أننا منتأذيش تاني".

هل الإسماعيلى يحتاج إلى تدعيمات فى الفترة المقبلة للمنافسة؟
أتمنى أن يتعاقد الإسماعيلى مع مروان محسن مهاجم النادى الأهلى، لأنه سيكون هداف الدورى فى حالة رجوعه إلى الإسماعيلى، وأراهن على هذا الكلام، بجانب المغربى بدر بانون الذى يتشابه طريقة لعبه مع الدراويش وسيكون إضافة إلى خط دفاع الفريق، بجانب التصعيد من ناشئى الفريق.

من المرشحين للخروج من الإسماعيلى من وجهة نظرك؟
أرى أن الذى يجب أن يرحل فى الفترة الحالية عن الإسماعيلى الناميبى بينسون شيلونجو، الذى يقدم أداء متواضع جدًا منذ مجيئه إلى الفريق.

من الذى لفت نظرك من لاعبى الإسماعيلى؟
جميع لاعبى الفريق يستحقون الإشادة، لأنهم أنهم قدمو أداء جيد، حتى السئ منهم أصبح لديه روح على قميص الإسماعيلى ويلعبون بجدية مع الفريق، وأرجو عدم التفريط بأبناء النادى مثل، عمر الوحش، وباهر المحمدي، وإعطاء الفرصة الكاملة لمحمد صادق الذى يعد من أحسن لاعبى الكرة فى مصر.

هل إدارة الاسماعيلي صالحت الجماهير بالتعاقد مع إيهاب جلال؟
إيهاب جلال من المدربين المميزين، وابن من أبناء الإسماعيلى، وله فكر وأداء، وجميع لاعبى الدراويش يحبونه، وشخصيته قوية ويحتوى اللاعبين، والإدارة حاليًا أصبحت تسير فى الإتجاه الصحيح، ويد واحدة.

هل من الممكن أن نراك رئيسًا للإسماعيلى؟
لا يمكن أن أكون رئيسًا للنادى الإسماعيلى، ورافض ذلك، ولا يمكن أن يكون هناك فى يوم لاعب من لاعبى الفريق رئيس للنادى، لأنه يحتاج دائمًا إلى رجل أعمال، ولكنى تحت أمر النادى من الناحية الفنية.

هل ترى أن بطولات الأهلى كانت بفضل لاعبى الإسماعيلى؟
بالطبع ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك، ده حقيقة، ولكن بالطبع كان لمجلس إدارة الأهلى دور مميز فى ذلك.

لماذا نجح لاعبو الإسماعيلى مع الأهلى ولم يفعلوا مع الإسماعيلى؟
لأن الإسماعيلى فقير ماديًا، ولا يستطيع سد حوائج الفريق، التى تؤهله للتتويج بالبطولات.

ما هى أزمة الإسماعيلى الحقيقية؟
هناك مسؤلين فى الإسماعيلى، كانو فشلة مثل، محمد شيحة الذى فتح النادي للجميع، ونهاد حجاج أيضًا الذى فضح النادى بعد رحيله.

ما الذى يحتاجه الإسماعيلى فى الفترة الحالية بعد عودة الإنتصارات؟
الإسماعيلى يحتاج إلى تقسيم الأدوار ووجود لجنة تدير المشتريات، وتكون مسؤولة عن بيع والتعاقد مع اللاعبين، ووجود أيضًا لجنة فنية، وأخرى للاستثمار.

ما رأيك فى إنشاء الأهلى لشركات كرة قدم؟
الذى فعله الأهلى لا يمكن أن يفعله أي نادى أخر، حيث أن إنشاءه سيكون بغرض السرقة، لكنه سيساعد الأهلى فى النجاح بسبب وجود أفرع كثيرة حول مصر، وأكثر من 23 لعبة تحقق البطولات، ولو حاولت كل الأندية لفعل الاستثمار مثل الأحمر لم ينجحوا مثله.

ما رأيك فى موسيمانى ومن الأفضل بيتسو أم فايلر؟
فايلر بالطبع أفضل من موسيمانى فى كل شئ، وموسيمانى (خرب) الفريق، لأنه يمتلك أفضل اللاعبين فى مصر.

ما رأيك فى أزمات الزمالك؟
بعد رحيل المستشار مرتضى منصور أصبح لا يوجد هناك اسم زمالك، لأنه كان يدافع عن النادى، ولا يوجد أحد الآن يدافع عن الأبيض، مرتضى كان قوى ويدافع عن الفريق أمام الحكام .

ما رأيك فى التنمر الذى يتعرض له شيكابالا؟
محمود عبد الرازق شيكابالا، من أطيب الناس الذى نتعامل معها، والذى يتعرض له خطأ كبير جدًا، والتنمر أصبح شئ قذر، والذى يحدث بين جماهير الأهلى وشيكابالا، لا يصح، لان جمهور الأهلى والزمالك هم الأكبر فى مصر.

ما رأيك فى أداء منتخب مصر مع حسام البدرى وهل تفضل المدير الفنى الأجنبى؟
الذى يمتلك محمد صلاح، والنني، وتريزيجيه، لا يحتاج شئ، كل ما يريده هو التنظيم فقط، ويكون هناك عدلًا فى الاختيارات، ويبتعد عن لون القميص، وهو قادر على قيادة المنتخب ولا نحتاج إلى مدير فنى أجنبى.

كيف ترى فرص منتخب مصر الأولمبى فى أولمبياد طوكيو؟
المنتخب الأولمبى سيحقق نتائج إيجابية للغاية فى الأولمبياد ومن الممكن أن يعيد شوقى غريب إنجاز كأس العالم 2001 عندما حصدنا ثالث عالم، وعلى يقين أن المنتخب سيكون ضمن الأربعة الكبار فى أولمبياد طوكيو.

من اللاعب الذى كنت تتمنى انضمامه إلى منتخب مصر الأولمبى؟
أولا انضمام محمد الشناوي حارس مرمى الأهلى، هو ظلم كبير للناشئ محمد صبحى، لأنه يسير بشكل جيد مع فريق الاتحاد السكندرى، ولكن شوقى غريب يريد الخبرة، ولكن كنت اتمنى انضمام محمد مجدى أفشة للمنتخب الأوليمبى .