الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

استقالة وزير الخارجية اللبنانى بعد التصريحات المسيئة لدول الخليج

الأربعاء 19/مايو/2021 - 09:30 ص
وزير خارجية لبنان
وزير خارجية لبنان وميشال عون

تقدم وزير الخارجية بحكومة تسيير الأعمال اللبنانية، شربل وهبه، اليوم الأربعاء، بطلب إعفاء من منصبه إلى رئيس البلاد، ميشال عون، وذلك بعد الضجة الواسعة التي أحدثتها تصريحاتها واعتبرت مسيئة لدول الخليج، حسبما ذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية.

ونشرت الرئاسة اللبنانية عبر صفحتها الرسمية بموقع "تويتر"، تصريحات للوزير شربل وهبه قال فيها "في ضوء التطورات الاخيرة والملابسات التي رافقت الحديث الذي أدليت به الى احدى المحطات التلفزيونية وحرصاً مني على عدم استغلال ما صدر للإساءة الى لبنان واللبنانيين، تشرفت بمقابلة الرئيس وقدمت اليه طلب اعفائي من مهامي ومسؤولياتي كوزير للخارجية".

وفي وقت سابق، استدعت وزارة الخارجية السعودية السفير اللبناني في الرياض للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها لتصريحات وزير الخارجية اللبناني في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأعربت الخارجية السعودية في بيان عن تنديدها واستنكارها الشديدين لما تضمنته تلك التصريحات من "إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجية الشقيقة"، مشددة على أن "تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين".

وقالت: "نظرا لما قد يترتب على تلك التصريحات المشينة من تبعات على العلاقات بين البلدين الشقيقين فقد استدعت الوزارة سعادة سفير الجمهورية اللبنانية لدى المملكة للإعراب عن رفض المملكة واستنكارها للإساءات الصادرة من وزير الخارجية اللبناني، وتم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية بهذا الخصوص".

وكان وهبة قال في مقابلة تلفزيونية إن "دول المحبة والصداقة والأخوة، أوصلوا لنا تنظيم الدولة الإسلامية وزرعوه في سهول نينوى والأنبار وتدمر"، ولدى سؤاله عما إذا كان يقصد "بتلك الدول" دول الخليج ، قال وهبي إنه لا يريد ذكر أسماء، وفقاً لموقع "روسيا اليوم".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت دول الخليج قد مولت الحركة الإسلامية قال: "من الذي مولهم إذا، أنا؟"، وقبل انتهاء المقابلة ترك وهبة الاستوديو معترضا على مهاجمة الضيف السعودي لرئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون قائلا: "أنا بلبنان ويهينني واحد من أهل البدو".