الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

خبير قانونى: قرار تأسيس شركة الزمالك لكرة القدم باطل وغير قانونى

الثلاثاء 18/مايو/2021 - 01:27 ص
نادى الزمالك
نادى الزمالك

فجر محمد رشوان، المحامى بالنقض، مفاجأة من العيار الثقيل بعد ساعات من إعلان اللجنة المعينة لإدارة نادى الزمالك موافقتها على إنشاء شركة كرة القدم، حيث أعلن رشوان عبر "مصر تايمز"، بطلان هذا القرار وعدم قانونيته.

وقال محمد رشوان: "هى كارثة قانونية بكل المقاييس وهو قرار باطل، فأي كيان قانونى مؤسسى مبنى على أساس الجمعية العمومية يمنح الحق الكامل للجمعية العمومية للتصرف". 

وأكمل: "اللجنة الاولميبة الدولية والفيفا والاتحادات القارية الكروية الفترة الأخيرة تعمل على تنمية دور الجمعيات العمومية، ونلاحظ أنه فى قانون الرياضة عام 2017، مُنحت الجمعية العمومية والمجلس المنتخب السلطان الأكبر لاتخاذ بعض القرارات".

وأضاف: "قانون الرياضة 71 سنة 2017، اشترط أن الجهة الإدارية يجب أن توافق على إنشاء الشركات المساهمة الخاصة بالأندية وطرحها فى البورصة ورأس المال، ومستحيل أن تتورط الجهة الإدارية فى اتخاذ خطوة تشتمل على مخاطرة مادية بهذا الشكل، حيث يحتمل هذا القرار المخاطرة بكل أرصدة النادى مع لجنة مُعينة".

وأكد رشوان على أن هذه اللجنة معينة ووظيفتها تيسير الأعمال فقط لحين إجراء الانتخابات ولا يجوز لهم أن يقوموا بمثل هذه الخطوة المصيرية التى تشمل المخاطرة ورهن كل أرصدة النادى.

وأشار: "يمكن أن يقوم أحد أعضاء هذه اللجنة بإنشاء شركة خاصة باسمه ولكن لا يجوز أن ينشئها باسم النادى، لأن نظام قانون الشركات ينص على أن المعاملات المالية الضخمة يجب أن تكون من قبل مجلس إدارة مُنتخب.

وأكمل حديثه: "لائحة نادى الزمالك الخاصة بمجلس مرتضى منصور قامت اللجنة الأوليمبية بإلغائها، وبالتالى هذه اللجنة المعينة لا تمتلك لائحة تمكنهم من إنشاء شركة إدارة رياضية، وهو قرار متسرع جدًا".

وأتم حديثه: "اكبر دليل على كلامى، أن هناك مراوغة من قبل نادى الزمالك حيث قال البيان أن الزمالك يوافق على إنشاء شركة كرة القدم أي أنها لم تُنشأ وأكدوا أن التفاصيل فى الفترة المقبلة".