الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

فرنسيين يعلنون تظاهرهم تضامناً مع فلسطين على الرغم من إلغاء التظاهرة بأمر القضاء الفرنسى

الجمعة 14/مايو/2021 - 10:45 م
أرشيفية
أرشيفية

أعلن منظّمو تظاهرة كانت مقرّرة السبت في باريس دعماً للشعب الفلسطيني أنّهم ماضون في إجرائها على الرّغم من قرار أصدره القضاء وأكّد حظرها.

وقالت منظمة الفلسطينيين في إيل-دو-فرانس، وهي واحدة من مجموعة تضمّ 27 منظمة، الجمعة بعد وقت قصير من تأكيد محكمة قرار الحظر لأنّنا نرفض إسكات تضامننا مع الشعب الفلسطيني ولأننا لن نُمنع من التظاهر، سنكون حاضرين في مترو باربيس (شمال العاصمة الفرنسية) غداً الساعة 15:00".

ورفع منظّمو التظاهرة التي كانت مقرّرة السبت في باريس لكنّها حظرت بأمر من الحكومة، دعوى قضائية للطعن بهذا القرار الذي يعتبرونه غير عادل وجائراً وأثار جدلاً سياسياً في فرنسا.

وقال سيفن جيزالمحامي، إنّ "فرنسا هي البلد الديموقراطي الوحيد الذي يحظر مثل هذه التظاهرة!، معتبراً أنّ قرار حظرها هو هجوم على حرية التعبير، كما شجب الطبيعة السياسية لهذا القرار الذي اتّخذ بموجب طلب من وزير الداخلية جيرالد دارمانان.

وأوضح ديدييه لالمان، قائد شرطة باريس الذي أصدر قرار الحظر الخميس أنّ هناك احتمالاً فعلياً لحدوث اضطرابات خطيرة في النظام العام، وكذلك "انتهاكات ضد معابد ومصالح إسرائيلية، مذكّراً على غرار دارمانان، بتظاهرة مؤيّدة للفلسطينيين جرت في باريس عام 2014 وتحولت إلى اشتباكات.

وخلّفت الاشتباكات بين حركة حماس وإسرائيل منذ الإثنين أكثر من 100 شهيد في غزة، القطاع الفلسطيني الخاضع للحصار الإسرائيلي والذي تسيطر عليه حماس، وتسعة قتلى في الجانب الإسرائيلي، من دون أن يلوح في الافق أي موشّر على قرب توصّل الجانبين إلى تهدئة.