السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار 2.. "عريس بطل 14".. من هو النقيب عمر القاضي شهيد تكبيرات عيد الفطر؟

الإثنين 10/مايو/2021 - 11:11 م
عمر القاضي
عمر القاضي

ظهر الشهيد عمر القاضي فى الحلقة الـ28 من مسلسل الاختيار ، لحظة استشهاده بعد تعرضه وزملائه لهجوم مسلح على الارتكاز الأمني "بطل 14"، في الساعات الأولى من صباح أول أيام عيد الفطر المبارك عام 2019، تزامنًا مع تكبيرات العيد.




وبعد استشهاد البطل انتشر تسجيل صوتي له مع قوات دعم الارتكاز الأمني، ضاربًا أروع أمثلة التضحية والفداء، وبات أيقونة للشباب.



ويستعرض "مصر تايمز" أبرز المعلومات عن الشهيد النقيب عمر إبراهيم القاضي.

- الشهيد النقيب عمر إبراهيم القاضي هو ابن محافظة المنوفية، وخريج أكاديمية الشرطة عام ٢٠١٧، واستشهد في سن الـ24.

- والد الشهيد عمر القاضي، ملازم أول شرطة، توفي خلال دراسة عمر بكلية الشرطة، وله شقيق وحيد أكبر منه يعمل ظابط أمن وطني.

- كان الشهيد البطل يتمنى الالتحاق بكلية الشرطة، لاتخاذه شقيقه الذي يعمل ضابط شرطة قدوة ومثلا أعلى، إضافة لرغبته في الانضمام للعمليات الخاصة.

- استشهد القاضي، خلال الهجوم الإرهابي، الذي استهدف كمين البطل 14 في شمال سيناء، فجر أول أيام عيد الفطر المبارك، في يونيو ٢٠١٩.

- انتشر مقطع صوتي يوثق آخر كلمات البطل التي رددها قبل استشهاده بلحظات وهو يقول"غربل السبيل علينا.. دك الكمين.. أنا بيتضرب عليا آر بي چي.. معايا شهيد وكلنا فى السكة يا جدعان".. ويختتم بـ"قولوا لأمي ابنك مات راجل".



-بعد شهر من استشهاد "القاضي"، أعلنت هيئة قضايا الدولة أنه خلال المقابلات الشخصية لتعيين خريجي دفعة 2017 في وظيفة مندوب مساعد بالهيئة، تبين استشهاد عمر إبراهيم كمال القاضي المتقدم لتلك الوظيفة، لتقرر الهيئة بعدها تكريم أسرته ومنحهم درع الهيئة والعضوية الشرفية بأحد أندية.

- خلال فعاليات حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة، كرَّم الرئيس عبدالفتاح السيسي والدة الشهيد النقيب عمر إبراهيم القاضي، قائد كمين البطل 14 في شمال سيناء، وأُطلق اسم الشهيد البطل على دفعة 2019 من كلية الشرطة.

- شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب كلية الشرطة، في مقر أكاديمية الشرطة، ويرافقه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمود توفيق وزير الداخلية، وعدد من وزراء الحكومة، والمستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية السابق، والمشير محمد حسين طنطاوي.



الاختيار2"، بطولة الفنان كريم عبدالعزيز، أحمد مكي، والراحل هادي الجيار، وأسماء أبو اليزيد، ومحمد علاء، وآخرين، ومن تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي، ويتناول العمل بطولات رجال الشرطة المصرية في الفترة ما بين عام 2013 وحتى عام 2020، وفقا لتصريحات سابقة لمؤلف العمل.