الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

بشير التابعى لـ"مصر تايمز": كارتيرون مدرب "جبان"..اتحاد الكرة أهلاوى والزمالك يعانى من المؤامرات.. كنا بنخاف من جماهير الأهلى.. الأبيض ممكن يكسب منتخب العالم..بيعايرونى بالستة وهما شالوا 5 من صن داونز

الإثنين 10/مايو/2021 - 09:28 ص
بشير التابعى
بشير التابعى

مدافع من طراز فريد، قوى البنيان، عُرف بـ"صخرة الدفاع الزملكاوى"، رجل داخل الملعب بكل المقاييس، اعتادته الجماهير صلبًا قويًا يدافع ويفسد الهجمات ببسالة، يحمل مسؤولية الدفاع عن فريقه ولا يتخلى حتى فى ظل الإخفاقات، حقق إنجازات عديدة مع الفارس الأبيض وحمل شارة القيادة فترة ليست قليلة.

هو بشير التابعى، ابن محافظة دمياط الذى ولد في 24 فبراير 1976، بدأ مسيرته الكروية عبر بوابة نادي دمياط ونال إشادات الجميع التى جعلت كشافى نادى الزمالك يراقبونه من أجل ضمه، وبالفعل انضم للأبيض عام 1997 وظل متواجدا حتى عام 2004.

خاض التابعي رحلة احترافية فى صفوف نادي تشايكور ريزا سبور فى الدورى التركى ثم عاد إلى الزمالك من جديد موسم 2007-2008، ولكنه لم يستمر كثيرًا ورحل.

وحرص "مصر تايمز" على التواصل مع بشير التابعى من أجل الحديث باستفاضة حول مباراة القمة الليلة، بالإضافة إلى التعرف على أرائه فى بعض القضايا الحالية فى الكرة المصرية.

كيف ترى مباراة القمة الليلة؟
مباراة مهمة جدا بالنسبة لنادى الزمالك، لأنه خسران المباراة الماضية فى الدور الأول، وأداء الأبيض متذبذب لكنه تمكن من تحقيق الفوز فى أخر مباراتين، و"غصب عنهم" لازم يكسبوا لأن المباراة لها طابع خاص، ولازم اللاعبين يستغلوا أن الأهلي ليس فى أفضل حالاته وهذه المباراة ستمنح الزمالك الدورى بنسبة 50%.

هل استقرار مستوى الزمالك الفنى –من وجهة نظرك- سيمنحه الأفضلية على الأهلى؟
مباريات القمة ليس لها قوانين، ليس من الضرورى أن يفوز صاحب الأداء الأفضل، و نادرًا ما يحدث ذلك، لكن الزمالك لازم يبقى عنده إصرار على الفوز وأن يخوض اللاعبين المباراة وهم مدركين ماذا يريدون من هذا اللقاء، والأهم من كل ذلك أن " كارتيرون يبطل جبن" لأنه جبان جدا.

هل مباراة الدور الأول أثبتت مقولة "الأهلى بمن حضر"؟
لا يوجد شيئ يسمى"الأهلى بمن حضر"، والأهلى هو الدولة، وبيفسروله "أي حاجة زي ما هو عايز"، والموضوع بالنسبة للزمالك نفسى، مع العلم أن الأهلى فى مباراة الدور الأول لم يؤدى بشكل جيد على الإطلاق، والهدفين "كرتين من برا الـ18"، بالإضافة إلى جبن كارتيرون الذى سبب خسارتنا.

ما هى الأوراق الرابحة فى الزمالك والأهلى؟
الزمالك: "أشرف بن شرقى، وطارق حامد، وعواد سيكون سلاح ذو حدين، وهو لعب مباراتين ولكنه لم يكن مقنعًا بشكل كبير".

وفى الأهلى: "كل لاعبيه على نفس المستوى، لكن أفشة هو اللى بيفرق مع الأهلى، والشناوى، وأنا ضد اللى بيقول أن الشناوى مستواه نزل بعد كورونا، لأنه بشر وطبيعى يحصله تذبذب.

هل لديك قلق بشأن التحكيم فى مباراة الليلة؟
مش قلقان من التحكيم، والفرق الجيدة التى تريد الفوز لا يؤثر عليها أمور مثل التحكيم، لأنها تخوض المباراة وهي مدركة هدفها جيدًا، والتحكيم دا شماعة.
  
كيف ترى المنافسة على الدورى هذا الموسم؟
المنافسة منحصرة بين الأهلى والزمالك، ودايمًا بيراميدز بعيد عن الدورى وهم لديهم مقومات البطولة لكنهم لا يستطيعون تحقيقها والمنافسة عليها، و"الدورى من يوم ما ربنا خلقه وهو بين الأهلى والزمالك"، وأحيانا الإسماعيلي لكنه "فين دلوقتى"، اختفى الله يرحمه.

ماذا ينقص الزمالك حتى يكون بطلًا للدورى كل موسم؟
الزمالك ممكن يكون بطل الدورى كل موسم إذا توفر لديهم التنظيم والثقة فى النفس، والعدالة فى الكرة المصرية.

ما سبب انغماس الزمالك دائمًا فى المشاكل؟
"والله لو عارف هقول ونحل المشاكل لكنى مش عارف"، البلد كلها بتساعد الأهلى وفى مقولة بتقول "لما الأهلى بيكسب الدنيا بتكون مستقرة ومفيش مشاكل"، وعلى سبيل المثال فى إحدى السنوات قام طاهر أبوزيد وزير الشباب والرياضة بحل مجلس الأهلى، فوجئنا اليوم التالى أن الوزير رحل وإدارة الأهلى لم ترحل، فهذا دليل على أن الأهلى هو الدولة.

ما رأيك فى كلمة مؤامرة التى تطلقها الجماهير البيضاء؟
طبيعى لما يحصل مشكلة فى النادى الجماهير تقول أي كلام عشان تهدى، ولكنى أتفق أن هناك مؤامرة على الزمالك من المسؤولين عن الرياضة فى مصر، وبحس أن اتحاد الكرة أهلاوى، ومش القرارات اللى بتتاخد على الزمالك بتتاخد على الأهلى، والأحمر يعمل اللى هو عايزه.

ما رأيك فى عودة كارتيرون للزمالك؟
أنا ضد عودته بشكل كبير بالطبع، لأنه ترك الزمالك فى وقت صعب جدًا، بالإضافة إلى أن مجيئه أثر على الاستقرار الفنى للفريق.

ما هي أسباب خروج الزمالك من إفريقيا؟
عدم الاستقرار الداخلى فى الزمالك، ورحيل باتشيكو، والمشاكل الموجودة داخل الزمالك.

من هو أفضل أجنبى فى الدورى المصرى؟
كلهم زى بعض، لا أرى أيًا منهم مميز عن الأخر

من هو أفضل مدافع فى مصر؟
أفضل مدافع فى مصر هو الونش 

مدافع كنت تحب طريقة لعبه؟
كنت بحب سمير كمونة وإبراهيم سعيد 

أفضل لاعب لعبت بجواره؟
محمود محمود أفضل لاعب لعبت جنبه 

أصعب مهاجم قابلته؟
كل المهاجمين كنت بحترمهم وبشيلهم على دماغى لأنى لو محترمتش اللى قدامى هيبهدلنى 

من هو خليفة بشير التابعى؟ 
الونش خليفتى 

ماذا عن تصريحك: "كنا بنخاف من جمهور الأهلى"؟
دى حقيقة، جمهور الأهلى كان "بيبقى قافل الملعب" بنسبة 70% للأهلى ، 30% للزمالك، ودا كان بيقلقنا جدًا أول ما ندخل الملعب ، ودايما فى تشكيل الزمالك كان بيكون فيه بعض اللاعبين الجداد ودا كان بيضايقنا جدا.

ماذا عن تصريحك: "الزمالك كان ممكن يكسب البايرن"؟
إيه المشكلة لما أقول كدا، حسام غالى طلع وقال الأهلى ممكن ياخد البطولة محدش اتكلم ليه؟، وأنا شايف أن فريقى الأفضل وممكن يكسب منتخب العالم، لكن الناس تضايق ليه من تصريحى وأنا بتكلم عن فريقى، ولكن الناس عايزة اللى تخلد النادى الأهلى.

كيف تتعامل مع أولادك وهم مشجعون للأهلى؟
الموضوع حرية شخصية، ومقدرتش أسيطر عليهم ودا ميولهم وهما أختاروا كدا ومعملوش حاجة غلط، وطالما لديهم ميول وبيحبوا الأهلى فيجب أن أكون داعمًا لهم.

هل مباراة (6-1) أثرت على مسيرتك الكروية؟
لا لم تؤثر على الإطلاق على مسيرتى، وكلام مدحت شلبى هو اللى أثر عليا.

هل تريد أن تمحوها من الذاكرة؟
لا أريد أن أمحيها من ذاكرتى بالطبع، وهما مقالوش كدا على الأهلى لما خسر بخماسية من صن داونز؟، وبعدها خرجت للاحتراف سنتين.