الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس جنوب السودان يعلن حل البرلمان تطبيقا لاتفاق السلام

الأحد 09/مايو/2021 - 06:38 م
سلفا كبر- رئيس الجمهورية
سلفا كبر- رئيس الجمهورية جنوب السودان

أعلن "سلفا كير" رئيس جنوب السودان عن حل البرلمان، في خطوة طال انتظارها لتمهيد الطريق أمام تعيين نواب من الأطراف المتحاربة سابقا في البلاد، وذلك وفقا لما نقلته وكالة " رويترز" للأنباء.

وجاءت هذه الخطوة تطبيقا لاتفاق سلام أُبرم لإنهاء الحرب الأهلية التي بدأت في 2013، حيث قال "أتيني ويك أتيني"، المتحدث باسم الرئاسة في جنب السودان، إن الرئيس حل البرلمان اليوم الأحد وإن تشكيل المجلس الجديد مسألة وقت، لن يكون طويلا.

ويقضي اتفاق السلام الذي أنهى الحرب الأهلية، بزيادة عدد أعضاء البرلمان من 400 عضو إلى 550 عضوًا وبضرورة أن يضم أعضاء من كل الأطراف المشاركة في اتفاق السلام، حيث  واستقلت دولة جنوب السودان، عن جمهورية السودان في 2011 بعد حرب أهلية استمرت عشرات السنين.

وتفجر العنف بها مرة أخرى في 2013 بعد أن أعلن الرئيس، المنتمي لقبيلة الدينكا، عن إقالة نائبه "ريك مشار"، المنتمي لقبيلة النوير، حيث كان الثنين قد أبرما عدد من الاتفاقات لإنهاء الحرب التي يُعتقد أنها تسببت في سقوط ما يُقدر بأكثر من 400 ألف قتيل . 

ويذكر أيضًا أن المواعيد النهائية لتشكيل حكومة الوحدة وطنية، تم تأجيها أكثر من مرة، حتى تم تفعيلها عام 2020،ورغم اتفاق السلام ما زال العنف يقع في بعض مناطق بالبلاد حسبما تفيد تقارير للأمم المتحدة.