الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

تقارير.. إلغاء زيارة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية إلى اليابان

الجمعة 07/مايو/2021 - 07:04 م
توماس باخ
توماس باخ

قالت شبكة التلفزيون اليابانية "إن.إتش.كيه" اليوم الجمعة نقلاً عن مصادر لم تحددها قولها إنه يتوقع إلغاء زيارة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، إلى اليابان بعد تمديد البلاد حالة الطواريء في العاصمة طوكيو وثلاث مناطق أخرى اليوم، وذلك وفقًا لما ذكره رويترز.

وفي وقت سابق اليوم أيضاً قالت رئيسة اللجنة المحلية المنظمة لأولمبياد طوكيو الصيفي 2020 المؤجل سيكو هاشيموتو، إن "باخ ربما يجد صعوبة في زيارة اليابان خلال حالة الطواريء المطبقة في البلاد في ظل زيادة عدد حالات العدوى وظهور سلالات جديدة من الفيروس".

وأضافت المسؤولة اليابانية في مؤتمر صحفي: "أعتقد أن الحضور إلى اليابان في خضم هذا الوضع الصعب سيكون بمثابة مشكلة نفسية بالنسبة للرئيس باخ".

وقالت وسائل إعلام يابانية إن باخ سيشارك في مراسم احتفالية خلال مسيرة الشعلة الأولمبية في مدينة هيروشيما الواقعة في غرب اليابان في 17 مايو الجاري لكن هاشيموتو قالت إن "الزيارة لم تتأكد بعد".

وقالت هاشيموتو أيضاً إن "المنظمين سيراقبون عن كثب الوضع الصحي في البلاد وإنهم سيتخذون قراراً بتحديد عدد الجمهور الذي سيسمح له بحضور الدورة المقررة في الصيف المقبل بناء على ذلك".

واليوم الجمعة مددت اليابان حالة الطواريء في العاصمة طوكيو وثلاث مناطق أخرى حتى نهاية مايو الجاري ما يعني رفع حالة الطواريء قبل أقل من شهرين من موعد انطلاق الحدث الرياضي الكبير.

وقال رئيس وزراء اليابان يوشيهيدي سوجا إن "تمديد الطواريء يهدف إلى احتواء تفشي الفيروس مع ظهور موجة رابعة من العدوى وتفشي سلالات جديدة من الفيروس".

وتأجلت الدورة في العام الماضي بسبب الفيروس سريع العدوى ومن المقرر أن تنطلق في 23 يوليو المقبل وتستمر حتى الثامن من أغسطس التالي، وستقام الدورة دون أي حضور جماهيري أجنبي خوفا من انتشار العدوى، لكن يتوقع وصول أكثر من عشرة آلاف رياضي ومدرب وآخرين إلى اليابان للمشاركة في الألعاب.

وفي ظل هذه الأوضاع يعتقد معظم اليابانيين إنه يتعين تأجيل أو إلغاء الألعاب الأولمبية.

وقال التلفزيون الرسمي الصيني إن الرئيس الصيني شي جين بينغ أكد اليوم الجمعة، بعد مكالمة هاتفية مع باخ، أن بلاده ستواصل التعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية من أجل دعم أولمبياد طوكيو وتعزيز التعاون مع اللجنة في مجال التطعيم ضد كورونا.