الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اسرائيليات

الرئيس الإسرائيلى يكلف زعيم المعارضة بتشكيل الحكومة

الأربعاء 05/مايو/2021 - 06:58 م
ئيس الحكومة الإسرائيلية
ئيس الحكومة الإسرائيلية المكلف

أصدر الرئيس الإسرائيلي "رؤوفين ريفلين،" قراره اليوم الأربعاء، بتكليف "يائير لابيد"، زعيم المعارضة، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد حصوله على توصيات أغلب أعضاء البرلمان، خلفا لـ "بنيامين نتنياهو".

ويشغل "لابيد" عضوية لجنة الخارجية والأمن بالكنيست، بالإضافة إلى كونه رئيس حزب "يش عتيد"، وعضو بالكنيست عن كتلة "كاحول لافان" في الكنيست الحادية والعشرين، كما شغل أيضًا منصب وزير المالية، وعضوية المجلس الوزاري السياسي الأمني المصغر.

وعمل "لابيد" كصحفي، ومقدم برامج تلفزيونية، ومنتجا وأديبا، قبل دخوله إلى ميدان السياسة، حيث أصدر 12 كتابا، احتلت صدارة المبيعات في إسرائيل، برز من بينها "ذكريات بعد موتي"، الذي يتناول سيرة حياة والده رحمه الله. ووصلت مبيعات هذا الكتاب 100 مرة لصدارة قائمة الكتب الأكثر مبيعا في إسرائيل.

وقبل دخوله إلى السياسة كان لابيد ناشطا في منظمات اجتماعية كثيرة: جمعية مساعدة ذوي الاحتياجات الخاصة، جمعية أطفال في خطر من أجل الأطفال المصابين بمرض التوحد، جمعية YRF لتجديد التربية لدى الأطفال الفقراء. كما شغل منصب رئيس جمعية أصدقاء "مفتان صفد" ومدرس للمدنيات في مدرسة بمدينة يافا.

وفي عام 2012 أعلن لابيد عن دخوله إلى الميدان السياسي وأسس حزب "يش عتيد"، الذي ترأسه بنفسه، وهو حزب  صهيوني وليبرالي، حيث شار الحزبوفي الانتخابات العامة للكنيست عام 2013، و فاجئ الأوساط السياسيو الإسرائيلية، عندما حصل الحزب على دعم 543,458 مصوتا، وبذلك تحول إلى الحزب الثاني من حيث عدد مقاعده في الكنيست مع 19 مقعدا، بالإضافة إلى وزارة المالية، ووزارة التربية، وزارة الصحة، وزارة الرفاه ووزارة العلوم، التكنولوجيا والفضاء.

وفي عام 2013 أدرج يائير لابيد في قائمة الـ 100 شخصية الأكثر تأثيرًا على مستوى العالم ضمن مجلة TIME.