السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

"لن نترك الحق لأهل الفساد".. لماذا خططت الجماعة الإرهابية لاغتيال الدكتور علي جمعة؟

الإثنين 03/مايو/2021 - 11:13 م
مصر تايمز

عرضت الحلقة 21 من مسلسل الاختيار 2 اللحظات الأولي لمحاولة اغتيال مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة خلال توجه لمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر إلقاء خطبة الجمعة وتم ضبط أحد المتهمين فى الحادث الإرهابي وتم عرضه على قطاع الأمن الوطني لاستجوابه للوصول على أعضاء باقي التنظيم.

تعرض مفتي الجمهورية السابق، الدكتور علي جمعة، لمحاولة اغتيال فاشلة  يوم 5 / 8 / 2016 قبل صلاة الجمعة في مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر، أدت إلي اصابة حارسه الشخصي برصاصة في القدم وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج حيث قام مسلحون بالاختباء بإحدى الحدائق بخط سيره، باطلاق النار صوب الدكتور علي جمعة، عقب خروجه من مسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر؛ ناج منها "جمعة" ولكن أصيب حارسه الشخصي برصاصة في القدم.

وعقب الحادث نشرت صفحة الدكتور علي جمعة الرسمية بيانًا بموقع فيسبوك كتب فيه "على عادة الخوارج كلاب أهل النار وحبهم للعيش في الدماء حاول شرذمة من الفئات الضالة الاعتداء على فضيلة د. علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء ومفتي الديار المصرية السابق عند باب المسجد وهو في طريقه لأداء صلاة الجمعة ولكن عناية الله عز وجل حفظت الشيخ من كل مكروه وسوء".

وجاء في البيان "تعودنا من كلاب النار مثل هذه الأحداث الصبيانية والحمد لله لم تمنعنا تلك الخزعبلات من تعطيل شعيرة الجمعة فخطبنا الجمعة وأقمنا الصلاة لأن منهجنا عمارة المسجد وعمارة الكون وليس خراب الدنيا والأخرة وعقيدتنا التعمير لا التكفير والتدمير، والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون".

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، رداً على محاولة اغتياله الفاشلة أمام مسجد فاضل بأكتوبر، إن مرتكبي هذه المحاولة فاشلين، مؤكدا أن المرتكبين يحاولون تفويت الفرحة على الشعب المصري للاحتفال بالذكري الأولي لقناة السويس الجديدة.

وأضاف جمعه، في تصريحات متلفزة، عقب الحادث الإرهابي أن ما قاموا به هو حركة مذبوح ودلالة على أنهم في النزع الأخير، قائلا: "هؤلاء جماعة فاشية واقعيا وسياسيا وهذه نهاية النهاية" ودعا مفتي الجمهورية الأسبق، المواطنين بالاصلاح والمحبة وعبادة الله وتعمير الأرض وإنه لن يترك الحق والدعوة إليه لأهل الضلال والفساد والباطل.

وأضاف جمعة :"لن نترك الحق لأهل الفساد والباطل والخروج على دين الله، والخوارج هم كلاب أهل النار، وأبدا لن نتركهم، وأنا استأذنت خطيب الجمعة في أنا أخطب خطبة الجمعة اليوم لتكون رسالة لهؤلاء المفسدين بإننا لن نتركهم حتى يحقق الله فيهم قوله تعالى سيهزم الجمع ويولون الدبر

وخلال السطور القادمة نستعرض المعلومات المتاحة عن الإرهابي فارس الذي تم ضبطه ضمن أفراد الخلية الإرهابية المتورطة فى استهداف النائب العام المساعد، والدكتور على جمعة بعد القبض عليهم، وذلك أمام ضباط قطاع الأمن الوطنى، ليزيحوا الغموض عن العديد من الوقائع الإرهابية التى شهدتها البلاد.

 
 
أعترف مؤمن محمد إبراهيم، أحد المتهمين، ويحمل اسم حركي "فارس"، فى التحقيقات قائلاً: "فى 2014 ضمنى أمير حمادة لمجموعة نوعية مكونة من 5 أشخاص نفذنا حرق سيارات شرطة ونقطة شرطة وردان، ثم ضمونى في أخر 2014 لمجموعة أخرى، حيث نفذنا حادث حرق محطة وقود و4 سيارات شرطة أمام قسم مينا البصل، كما وضعنا عبوة متفجرة أمام قسم شرطة العطارين".

واستطرد: "تلقيت تكليفات بالسفر إلى أسوان برفقة مجموعة من شباب الجماعة، حيث شاركت فى دورة تكتيك عسكري على يد شخصين أحدهما يدعى أبو عمر، سورى الجنسية، والآخر يدعى أبو حمزة، وفى 3 أغسطس التقيت مع شخص يدعى "أيمن" بالقرب من مسجد الحصرى بمدينة السادس من أكتوبر، والذى أكد لى أنه هناك تكليفات لاغتيال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق الموالى للنظام".


وتابع فى اعترافاته: "رصدنا "جمعة" 4 مرات، وعرفنا أنه بـ "يتمشى" من منزله لمسجد فاضل بمنطقة غرب سوميد من خلال ممر قبل آذان الجمعة، وقبل عملية التنفيذ بيومين، التقيت بمجموعة من الأشخاص وشرحوا لنا على جوجل إيرث كيفية التنفيذ، حيث أن هناك عقار تحت الإنشاء سيكون به إثنين وسوف ينضم إليهم آخرين للتنفيذ، وقبل الحادث بيوم التقيت بشخص يدعى "أيمن" فى منطقة "العرب" بعين شمس وكان معه سيارة نوبيرا بيضاء اللون بها السلاح الذي سوف نستخدمه فى الحادث، وتم تقسيم المنفذين لمجموعتين فى سيارتين وكان معنا مصور، وأطلقت خزنة كاملة من الرصاص على الدكتور على جمعة إلا أنه لم يصاب فهربنا ورفعنا الصور على مواقع التواصل الإجتماعى، وبعدها تلقيت تكليفات من الجماعة بتسليم السلاح الذي كان معى لشخص فى أكتوبر، حيث نفذ به حادث إغتيال أمين شرطة بأكتوبر".


مسلسل "الاختيار 2" تأليف هاني سرحان، وإخراج بيتر ميمي، وإنتاج شركة سينرجي وبطولة: كريم عبد العزيز، أحمد مكي، إياد نصار، بشرى، إنجى المقدم، أسماء أبو اليزيد، طارق صبري، هادي الجيار، إسلام جمال، أحمد داش، محمد علاء، سامح الصريطى، عمر الشناوى، محمد جمعة، سلوى عثمان، أحمد حلاوة، أحمد شاكر عبد اللطيف وعدد من الفنانين الشباب.

ويشارك في حلقات المسلسل عدد كبير من ضيوف الشرف على غرار الجزء الأول الذى تم عرضه فى شهر رمضان الماضي، ومن أبرزهم: أحمد فهمي، أشرف عبد الباقي، نضال الشافعي، محمد فراج، هشام جمال، بيومى فؤاد، مصطفى أبو سريع، علي الطيب، محمد محمود عبد العزيز، أحمد حلاوة.