الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

معلومات "صادمة" عن متلازمة ما بعد التعافي من كورونا.. ولماذا يجب الحصول على اللقاح؟

الإثنين 03/مايو/2021 - 12:50 ص
هالة زايد ـ وزيرة
هالة زايد ـ وزيرة الصحة

كشف الدكتور أمجد حداد، إستشاري الحساسية والمناعة معلومات صادمة، عن مرحلة ما بعد التعافي من فيروس كورونا، فيما يسمى علمياً متلازمة ما بعد التعافي من كورونا.

وقال الحداد أن 30% ممن أصيبوا بفيروس كورونا، يصابون بما يسمى متلازمة مابعد التعافي من الفيروس، الناجمعة عن مايسمى علمياً بالعاصفة المناعية، لأن الجهاز المناعي للإنسان وأثناء مواجهته للفيروس، ينجح في ذلك، لكن قد ينجم في أعقاب ذلك بعض الأعراض التي تسمى علمياً باعراض متلازمة مابعد التعافي.

تابع استشاري الحساسية، في مداخلة هاتفية خلال  برنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة "إكسترا نيوز" خلال شهر رمضان قائلاً: "هذه الاعراض تحدث لنحو 30% من المتعافين من الفيروس مسببة عدة أمور، إما أن يهاجم الفيروس الجهاز العصبي للانسان، محدثاً نوعاً من الاكتئاب والنسيان في بعض الاحيان وقد يهاجم الجهاز العصبي والعظمي مسبباً نوعاً من الألام بالاضافة إلى إحتمالية مهاجمة الجهاز التنفسي تاركاً  تليف رئوي يسبب صعوبة في التنفس والاجهاد بعد اية مجهود بسيط".

كما أضاف، أنه يسبب في بعض الاحيان بعد التعافي نوعاً من الطفح الجلدى والحكة فيما يسمى "الارتكاريا " وهي ملموسة  في كثير من الحالات المتعافية، وكشف أمجد أن بعض مضاعفات الإصابة قد تؤثر على حاسة السمع مع تأثر القناة السمعية في أعقاب فقدان حاستي الشم والتذوق قائلاً : جميعها معناة  يعاني منها المتعافين من الفيروس.

وناشد حداد الناس بتلقي اللقاح، كونه لا يمنع اصلاابة لكن يقلل من المضاعفات المحتملة بعد التعافي التي تم ذكرها قائلاً: بناشد الناس تاخد اللقاح لتقليل الاثار الناجمة عن الاصابة، وحدوث متلازمة مابعد التعافي، لأن فيه ناس لازالت فاقدة لحاسة الشم والتذوق  منذ الموجة الاولى للفيروس.

كما كشف كذلك، أن التعافي من المتلازمة، قد يختلف من شخص لأخر، فبعض الاشخاص يتعافي في غضون اسابيع بينما تمتد لفترات اطول قد تصل لأشهر، من هذه الاعراض تدريجياً عبر المتابعة المستمرة، مع المتخصصين بحسب نوع العرض، معلقا "عندنا ناس عندها مشاكل في الجهاز المناعي، بعد اصلاابة فضلاً عن الحكة الجلدية  الملازمة للمتعافين حتى الان  ومن ثم تأتي  أهمية التطعيم".