الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الصحة: الحصول على اللقاح لا يكسب المناعة المطلقة

الإثنين 03/مايو/2021 - 12:24 ص
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت الدكتورة نهى عاصم، مستشار وزيرة الصحة والسكان للأبحاث، أن هناك أكثر من مليون جرعة لقاح تم تطعيم المواطنين المسجلين بها، منبهًة أنه لا ينبغي على من تلقى اللقاح، أن يعتقد أنه إكتسب مناعة مطلقة ضد الفيروس.

وأوضحت مستشار وزيرة الصحة، أن الاعتقاد الخاطيء السائد لدى البعض بأنه بمجرد حصوله على جرعة اللقاح فإنه أصبح مكتسباً للمناعة أمر غير صحيح علمياً، معلقًة: "أقدر أقول إني أخدت لقاح بالفعل بعد الحصول على الجرعة الثانية بوقت يتراواح مابين أسبوعين إلى 3 أسابيع بالنسبة للقاح "سينوفارم"، أما بالنسبة للقاح "استرازينيكا"، فالمناعة المكتسبة تكون بنسبة 75% بعد الجرعة الأولى، وتصل إلى 95% بالحصول على الجرعة الثانية، والتي تعقب الأولى بثلاثة أشهر.

وشددت عاصم، على ضرورة الاستمرار في إتباع الاجراءات الاحترازية بين الحاصلين على اللقاح، مضيفًة أن فكرة الاعتقاد في الأمان هو إحساس خاطيء، لأنه سينجم عنه التخلي عن الإجراءات الاحترازية بين الجرعات وسينتج عنه إصابات ومخاطر أكبر.

كما أشارت أيضًا، خلال مداخلة مع برنامج "كلمة أخيرة: الضي تقدمه الإعلامية لميس الحديدى، إلى أن الفترة بين الجرعتين الأولى والثانية من اللقاح، فترة مهمة وحساسة وينبغي الالتزام بشدة بالاجراءات الاحترازية فيها، لكون فعالية اللقاح لم تصل إلى الدرجة القصوى لها.