السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

الاختيار2.. من هو الإرهابي أشرف الغرابلي الذي تم تصفيته بالحلقة الـ 19؟

السبت 01/مايو/2021 - 11:31 م
الإرهابي أشرف الغرابلي
الإرهابي أشرف الغرابلي

نجاح جديد من نجاحات قطاع الأمن الوطني جسدتها الحلقة الـ 19 من مسلسل الاختيار2 وهو تصفية أحد أبرز قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس والمسئول عن العمليات بنطاق القاهرة والجيزة والذي يدعي الإرهابي أشرف الغرابلي.

تحركت قوى أمنية تضم الضابط جاد ويوسف رفاعى خلال الحلقة الـ 19 من مسلسل الاختيار2 لضبط المتهم لكنه بمجرد مشاهدة القوة الأمنية تعامل معها بإطلاق النار والتى بادلته حتى أردته قتيلا.

يذكر أنه بتاريخ 9 نوفمبر 2015 رصد ضباط الأمن الوطنى تردد الغرابلى على منطقة المرج للإعداد والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية كبرى والإرهابى هو رقم 11 ضمن المتهمين باغتيال الشهيد العقيد محمد مبروك، ضابط الأمن الوطنى، حيث شارك فى الواقعة وراقب تحرك المجنى عليه.

وظهر الإرهابى الغرابلى فى الحلقة الأولى من المسلسل أثناء اشتراكه فى اعتصام رابعة المسلح، كما ظهر أيضا فى الجزء الأول من مسلسل الاختيار وهو يقاتل قوات الجيش مع الإرهابى هشام عشماوى.

"أشرف الغرابلى"، أحد ابرز قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس، وهو الإرهابى الذى ظهر في مسلسل الاختيار، وجسده الفنان محمد عبده السيد، واسمه بالكامل أشرف علي حسين الغرابلي، حيث تورط طبقا لتحقيقات النيابة، في العديد من أعمال العنف والإرهاب الذى نفذتها أنصار بيت المقدس خلال الفترة الماضية قبل أن يلقى مصرعه في اشتباكات مع قوات الداخلية.

ويعد الإرهابي الغرابلي المدبر الرئيسي لحادث اغتيال العقيد محمد مبروك بالقاهرة، والمقدم طارق سامح مباشر و4 مجندين آخرين بمرسى مطروح، كما أنه العقل المدبر لمحاولة اغتيال اللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية الأسبق، واغتيال العقيد أشرف القزاز، ومتورط في تفجير مبنى القنصلية الإيطالية بالقاهرة وتفجير مديريتي أمن القاهرة والدقهلية ومبنى الأمن الوطني بالقليوبية.

 ومن بين العمليات الإرهابية التي تورط فيها أشرف الغرابلي الهجوم المسلح على دورية ونقطة أمنية بمدينة الفرافرة، وأخرى تابعة للقوات المسلحة بمنطقة مسطرد، والهجوم على القوات الأمنية المكلفة بتأمين مقر سفارة النيجر بشارع الهرم.

وكان الإرهابي أشرف الغرابلي أحد قيادات تنظيم أنصار بيت المقدس في المنطقة المركزية والواحات البحرية، وكشفت التحقيقات الخاصة بقضية عرب شركس عن أنه اتفق مع 3 متهمين آخرين على القيام بعملية عدائية ضد إحدى حافلات نقل الأفراد التابعة للجيش المصري أثناء سيرها وقتل مستقليها من العسكريين، بهدف التأثير على الروح المعنوية لقوات الأمن، والتشكيك في كفاءتهم القتالية بما ينتج عنه إضعاف القدرة على ضبط الأوضاع بمصر، وتقابل مع عضو التنظيم عبدالرحمن سيد رزق أبوسريع، وأعضاء التنظيم الذين لقوا مصرعهم في أثناء ضبطهم، وحرضهم على التنفيذ وأمدهم بالبندقية الآلية والدراجة البخارية والسيارة الميتسوبيشي المضبوطة على ذمة الأوراق.

ومن بين القضايا المتهم فيها أيضا أشرف الغرابلي هو ما كشفت عنه تحقيقات نيابة أمن الدولة، الخاصة باستهداف معبد الكرنك، وهو أنه المتهم الأول في حادث استهداف معبد الكرنك، والمحرك الأساسي في عملية تفجير معبد الكرنك، وكلف عضو التنظيم المتهم طارق عبدالستار بتأسيس وتولى مسئولية خلية إرهابية تعمل بشكل عنقودي، وإعداد عناصر تلك الخلية عسكريًا وحركيًا، وكلف المتهم حسن سمير حسين بسيوني، من ذوى الخبرة في مجال تصنيع العبوات المتفجرة، بإعداد دورة لعناصر تلك الخلية في مجال تصنيع العبوات الناسفة، وكيفية رصد المنشآت الهامة، تمهيدًا لاستهدافها واستخدام أسماء حركية وخطوط هواتف محمولة مغلقة لتجنب الرصد الأمني.

وكشفت التحقيقات أيضا عن تكليف عنصرين انتحاريين أجنبيي الجنسية بمعاونة عناصر خلية المتهم طارق عبدالستار في استهداف معبد الكرنك بالأقصر، وأنه نفاذًا لتلك التكليفات فقد كلف المتهم طارق بقيادة تلك الخلية، واستهدفوا معبد الكرنك والأجانب المترددين عليه بغية الإضرار بالسياحة في مصر والتأثير على الاقتصاد القومي وإشاعة الرعب بين المواطنين بهدف إسقاط الدولة.

كانت نهاية أشرف الغرابلى في 9 نوفمير 2015، عندما رصد ضباط الأمن الوطني تردد الغرابلي على منطقة المرج للإعداد والتخطيط لتنفيذ عملية إرهابية كبرى، حيث  نصبت الشرطة عدة أكمنة له، وفور رصده مستقلا إحدى السيارات اقتربت قوات الشرطة منه لضبطه، إلا أنه استشعر ذلك، وبادر بإطلاق النيران تجاه القوات، فبادلته القوات إطلاق الأعيرة النارية، ما أسفر عن مصرعه.

مسلسل "الاختيار 2" من تأليف هانى سرحان، وإخراج بيتر ميمى، وإنتاج شركة سينرجى، وبطولة النجوم: كريم عبدالعزيز، وأحمد مكى، وإياد نصار، وبشرى، وإنجى المقدم، وأسماء أبواليزيد، وهادى الجيار، وأحمد حلاوة، وأحمد شاكر عبداللطيف.