الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

فينجر: بنزيما يستحق العودة لمنتخب فرنسا

السبت 01/مايو/2021 - 03:04 م
آرسين فينجر
آرسين فينجر

أكد آرسين فينجر، مدير تطوير كرة القدم بالفيفا، والمدير الفني الأسبق لنادي أرسنال الإنجليزي، أن كرة القدم تحظى بشعبية، لأنه لا يمكن التنبؤ بها، لكن في آخر 30 عامًا، أصبحت الأموال تتركز في أماكن، وجعلت اللعبة متوقعة.

وفي فينجر في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإسبانية، بمناسبة إطلاق كتابه الجديد "فلسفة قائد"، أوضح فينجر أن "الأفضل أصبحوا يتركزون في عدد قليل من الأندية. على سبيل المثال، في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا حاليًا، لديك أغنى 4 أندية بالعالم".

وأضاف أن "النظام المالي وضع حدًا لعدم القدرة على التنبؤ بكرة القدم. في العام المقبل ستكون الأندية هي نفسها. كرة القدم الماضية لن تعود، ما لم نخلق مواهب في كل أنحاء العالم".

واستبعد مدرب آرسنال السابق، أن يكون اللعب المالي النظيف أداة لمواجهة هذا الأمر، واعتبر "أنهم يجدون دائمًا عدة طرق للالتفاف حوله. الفرق المهيمنة الآن خلقت نفوذها حين لم يكن للعب المالي النظيف وجودا".

وحول دوري السوبر، الذي تناوله في الفصل الأول من كتابه، يعتقد فينجر أن "السوبر ليج مشروع أمريكي بقيادة فلورنتينو بيريز، الذي هو على الأرجح رئيس أكبر فريق بالعالم".

واستطرد "لكنه تجاهل مبادئ كرة القدم: سيصعدون إلى القمة أولئك الذين يحققون الفوز على أرض الملعب. لا يمكنك أن تكون كذلك بمرسوم. لهذا السبب لم يكن هذا المشروع ليحظى بقبول...أنت تلعب أمام الأفضل لأنك عملت لتستحق ذلك".

وردًا على سؤاله حول رأيه في رغبة بعض اللاعبين السابقين مثل هنري وباتريك فييرا في شراء آرسنال، لا سيما وأنه يعتبر في كتابه أن رجال الأعمال الأجانب هم السبب الرئيسي في تغير كرة القدم، أكد فينجر أن "ما يحدد أن تكون جيدا في كرة القدم، هو اتخاذ قرارات سليمة".

وقال "لقد ضحيت بسنوات عديدة من عمري لبناء ملعب الإمارات وتركه مدفوع الثمن، في نفس الوقت مع إنشاء فريق قادر على المنافسة. كل شيء مدفوع الثمن، الاستاد ومركز التدريبات، عليهم فقط العناية به. الآن جاء دور النادي لاتخاذ قرارات جيدة".

وقضى فينجر 22 عاما على رأس الإدارة الفنية لآرسنال، وبسؤاله عما إذا كان هذا الولاء لا زال موجودًا في كرة القدم الحالية، أجاب "هذا عالم مختلف. على سبيل المثال رحل توخيل عن باريس سان جيرمان لأنه لم يعد صالحا له، وجاء بوكيتينو الذي لم يعد صالحا لتوتنهام وبدأ في الفوز. الأمر ذاته حدث مع توخيل في تشيلسي".

وتابع "نعيش على المدى القصير وما يهم فقط هي النتائج الفورية.كل شيء تحكمه العواطف والمال . والأغنياء ليسوا صبورين. يتم الحكم على كل شيء على الفور. المشروعات طويلة المدى لم تعد موجودة. لا يمكن للمجتمع أن يعيش فقط على المدى القصير".

وحول ما إذا كان زيدان مدرب ريال مدريد يعد مثالًا على ذلك، حيث تعرض لانتقادات رغم قيادته الفريق للفوز بدوري أبطال أوروبا 3 مرات، قال فينجر "هذا هو العالم الذي نعيش به. ريال مدريد قام بعمل مذهل ومدربه أيضًا. لكنه فريق في نهاية دورة حياته".

وتابع "اللاعبون الذين رفعوه إلى المجد يتقدمون في السن، وقد حان الوقت لتجديد لاعبي كرة القدم الذين يصعب استبدالهم. بنزيما ومودريتش وراموس تجاوزوا الثلاثين من العمر وحتى لو أنفقت الكثير من المال لاستبدالهم، فأنت لا تعرف ما إذا كان أولئك الذين يأتون سيقدمون نفس المستوى".

وبسؤاله عن رأيه في مستوى بنزيما واستمرار استبعاده عن المنتخب الفرنسي، علق "الأمر لا يعتمد على مهارته الكروية. يعود إلى موضوع أنا لا أعرفه. يستحق أن يكون في كأس الأمم الأوروبية بنسبة 100% ويستحق أن يلعب في أي منتخب العالم، لكن المشكلة ليست رياضية. لعب أساسيا أكثر من 10 سنوات في ريال مدريد. لا يستطيع الكثيرون التباهي بذلك".

وحول ما إذا كان يرى زيدان على رأس الإدارة الفنية للمنتخب الفرنسي، قال فينجر "نعم وهو أيضًا قال ذات مرة إنه يتمنى ذلك، لذا ليس من الصعب علي أن أتخيل هذا الأمر".

من ناحية أخرى، علق فينجر على وجود الكثير من المدربين الأجانب في البريميرليج، بعدما كان هو ثالث مدرب أجنبي في البطولة.

وقال "نجاحي فتح الباب للكثير من المدربين الأجانب. الآن هناك عدد قليل من المدربين البريطانيين، بات من الصعب العثور عليهم. يتعين عليهم حل هذه المشكلة وقد يتغير الأمر مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".

وأخيرًا وبسؤاله عما إذا كان يثق في قيادة أرتيتا لآرسنال على المدى الطويل، رد فينجر "نجاح أي فريق مرتبط بالاستقرار الذي يمنحه له الجهاز الفني، لكن القرارات يتخذها الرئيس ومجلس الإدارة، والأمر متروك لهما لاتخاذ القرار الصحيح".