الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

رئيس الوزراء التونسى: نسعى لللحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار من صندوق النقد

الجمعة 30/أبريل/2021 - 10:51 م
هشام المشيشى، رئيس
هشام المشيشى، رئيس الوزارء التونسى

قال هشام المشيشي رئيس الحكومة التونسية ، اليوم الجمعة، أن تونس تسعى من أجل الحصول على قرض بقيمة 4 مليارات دولار، من صندوق النقد لإنقاذ الاقتصاد المتردي، وذلك بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للانباء.

وأوضح المشيشي، أن القرض الذي تسعى تونس للحصول عليه، يمتد على ثلاث سنوات، مضيفا أن المفاوضات ستبدأ الأسبوع المقبل ويجب توحيد كل الجهود بأعتبار أن هذه هى الفرصة الأخيرة ويجب أن يتم استغلالها لإنقاذ الاقتصاد والبلاد".

وكان وفد حكومي تونسي، برئاسة علي الكعلي، وزیر الاقتصاد والمال التونسي، قد سافر إلى واشنطن لمناقشة برنامج تمویل جدید مع مسؤولي صندوق النقد الدولي والبنك العالمي ومسؤولي الخزانة الأمریكیة، حيث يشار إلى أن صندوق النقد الدولي كان قد أعلن، الأحد الماضي، أن تونس طلبت منه رسميا برنامجا تمويليا، في 19 أبريل.

وقالت "كريستالينا جورجيفا" مديرة الصندوق، في رسالة إلى رئيس الحكومة التونسية، إنها ستكلف وفدا لإجراء محادثات فنية فور الحصول على برنامج الإصلاح الاقتصادي التونسى، حيث تحتاج تونس إلى ما يزيد عن 18.5 مليار دينار لتحقيق التوازن بين نفقاتها ومواردها، بعد أن بلغ عجز الموازنة 7.3% من الناتج المحلي.

وتستعد تونس للدخول في سلسلة من المفاوضات المباشرة مع خبراء صندوق النقد بهدف إبرام اتفاق يسمح لها بالحصول على تمويل لتغطية عجزها المالي.