الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

استشارى طب وقائى: التجمعات وعزومات رمضان سبب ارتفاع إصابات كورونا

الجمعة 30/أبريل/2021 - 11:24 ص
 الدكتور شريف حتة
الدكتور شريف حتة

قال الدكتور شريف حتة، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، إن ارتفاع معدلات إصابات كورونا الحالية نتيجة للتجمعات وعزومات رمضان، خاصة المقامة في الشوارع، والتي لا تتناسب مع حجم الخوف الذي يبديه الناس من ارتفاع الإصابات، لافتا أنه كان يتوقع أنه مع حلول شهر رمضان والعيد سيكون هناك موجة ثالثة لكورونا، ولاسيما أن ذلك يتزامن مع أعياد الإخوة المسيحيين، كل ذلك أدى لارتفاع كبير في عدد الإصابات.     


وأضاف «حتة»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية، ويقدمه الإعلاميان حسام حداد وجومانا ماهر، أن  فيروس كورونا ينتشر عن طريق التلامس والجهاز التنفسي والسعال، لذلك من السهل جدا نقل العدوى من مريض للمحيطين والمخالطين به، مؤكدا أن الحل الوحيد لوقف زيادة الإصابات هو وقف التجمعات، ولا يوجد حل بديل آخر. 


وأشار إلى إن سلالة الهند المتحورة من الوارد جدا وصولها لمصر خاصة أن حركة الطيران مفتوحة ولم تغلق، خاصة أن المواطنين الهنود منتشرين في كل دول العالم ولا سيما العمالة المتواجدة دول الخليج، وهي دول مجاورة لمصر وحركة الطيران معها مفتوحة وبالتالي يمكن أن تنتقل العدوى ووصولها لمصر. 


وأكد أنه يجب إجراء فحوصات مشددة لكل القادمين من الخارج، خاصة أن هذه الفترة أهم من الفترة والموجة الماضية، نظرا لأنه في السابق كان يوجد سلالة واحدة في كل مكان، بينما حاليا يوجد سلالات مختلفة، ولحماية البلاد منها يأتي عن طريق تأمين مداخل المطارات والموانئ البحري والبرية. 


وأوضح أن فيروس كورونا يشابه الإنفلونزا لذا يمكن للشخص المتعافى أن يصاب به عدة مرات في الموسم الواحد، لكن يمكن أن تكون حدة المرض تنخفض في المرات التالية، لنظرا لوجود أجسام مضادة.‎