الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

رئيس "باطنة" عين شمس يكشف عوامل التحكم فى معدل إصابات كورونا

الخميس 29/أبريل/2021 - 10:30 ص
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كشف الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة في جامعة عين شمس، اليوم الخميس، إن أكثر من عامل يتحكم في معدل الإصابة بفيروس كورونا، مثل تحورات الفيروس، وظهور سلالات جديدة، ومعدل الإصابة، وشدة المرض، ومدى استجابة السلالات الجديدة للأدوية أو اللقاحات، بالإضافة إلى درجة التزام المواطنين بالاشتراطات الاحترازية.

وأضاف "عقبة"، في لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، أن من أهم عوامل التحكم في إصابات كورونا هي القرارات التي تقوم الدولة بفرضها، إذ تتعامل بعض الدول مع الأزمة باستهتار في البداية مثل السويد وهولندا، مرادفًا: "هذه الدول كانوا واخدين الموضوع هزار، فزادت أعداد المصابين".

وأكد أنه يجب تحري المصادر التي يتم الحصول على المعلومات منها بخصوص لقاحات كورونا، لأن بعض مروجي يستخدمون الشائعات ووسائل السوشيال ميديا، ويقومون باستغلال هذا الأمر فرصة لتحقيق مكاسب.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأربعاء، عن خروج  643 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 169308 حالة حتى الأربعاء.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1011 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 51 حالة جديدة.

وقال "مجاهد" إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية  لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر "مجاهد" أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 225528 من ضمنهم 169308 حالة تم شفاؤها، و 13219 حالة وفاة.