السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

مستشار الرئيس: مصر لعبت دورا كبيرا فى حماية مواطنيها من كورونا

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 12:13 م
 الدكتور محمد عوض
الدكتور محمد عوض تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إنه يتمنى أن تنتهي الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد بسرعة، مشيرًا إلى أن هناك زيادة في أعداد الوفيات، وهو أمر متوقع: "الوفيات الـ61 التي تم الإعلان عنها اليوم هي نتاج أخر 15 يوما، لأن الحالات الشديدة تتلقى العلاج منذ بدأت الأعداد في الزيادة".

وأضاف تاج الدين خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة الأولى، والفضائية المصرية، ويقدمه مع الإعلاميا جومانا ماهر وحسام حداد: "هذا وباء عالمي، وليس من المنطقي أن نخفي شيئا، فالعالم كله يعاني من تداعياته، بل إن مصر أدت دورا كبيرا جدا في حماية مواطنيها من هذا الوباء بخطوات إيجابية واضحة جدا، وبدأت الاستعداد لمواجهته بالإجراءات الاحترازية والوقائية وتوفير المهمات الطبية والأجهزة وذلك قبل أن ينتشر في مصر". 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يعلم تماما عدد أجهزة التنفس الصناعي والاحتياطي الاستراتيجي كما يتدخل بعمق لحل أي مشكلة في نقص الأكسجين.

وقال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن هناك تنسيق وغرفة عمليات تربط بين المواطن وهيئة الإسعاف المصرية، وبالتالي ليس مطلوبا من المواطن أن يبحث عن السرير، بل إن الدولة هي من تبحث عن السرير، بمعنى أن في كل محافظة غرفة عمليات تنسق بين الإسعاف والمواطن لتوفير السرير. 

وأضاف تاج الدين "المواطن الذي يجد أحد أقاربه في حاجة إلى زيارة المستشفى لتلقي العلاج يعيش حالة هلع، وبالتالي يجب على مؤسسات الدولة أن تساعده، وقد يتصل المواطن بالأرقام المخصصة وتكون مشغولة بسبب كثرة الطلبات، وطُلب من المحافظين أو مديرية الشؤون الصحية توفير خطوط أخرى لكل محافظة". 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن مصر لم تشهد حتى هذه اللحظة تغيرا جذريا في الأعراض التي يعاني منها المرضى، مشيرًا إلى أن معظم الأعراض تتشابه مع أعراض الموجتين الأولى والثانية والانفلونزا الموسمية، كما أن هناك بعض الأعراض التي تميز هذا الفيروس ولم تختلف عن الموجات الأخرى مثل فقدان حاستي الشم والتذوق ووجود بعض الأاعراض الباطنية مثل الاسهال، ووجود بعض أعراض الحساسية مثل حساسية الجلد والعين.