الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

أبرزهم "الطاووس".. مسلسلات أثارت الجدل في رمضان 2021 .. تعرف عليها

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 08:04 م
مصر تايمز

واجهت مسلسلات رمضان الجاري 2021 العديد من الأزمات والهجوم بسبب بعض المشاهد، حيث تم مقاضاة أكثر من مسلسل لعدة أسباب مختلفة ومن أبرز هذه المسلسلات " موسى"، "القاهرة كابول"، "الملك"، "ملوك الجدعنة"، "الطاووس".

ويستعرض "مصر تايمز" الأزمات التي واجهت مسلسلات رمضان 2021. 

1-مسلسل "موسى" : أصدرت نقابة المهن التمثيلية بيانا حول أزمة ظهور شخصية الفنان الراحل إسماعيل ياسين في المسلسل، في مشهد اعتبره البعض إهانة للفنان الراحل وتقليل من شأنه.

وجاء في البيان: "في البداية يؤكد مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية أن المساس برموز مصر الفنية هو عمل مرفوض شكلاً وموضوعاً لأنه بمثابة تشويه للريادة المصرية في تاريخ الفنون كما يعد تشويها للشخصية المصرية التي شكل الإبداع الفني، جانباً هاماً من سماتها وخصوصيتها منذ فجر التاريخ".

وتابع: "ولقد تلقت نقابة المهن التمثيلية الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الراحل إسماعيل ياسين أسطورة الكوميديا المصرية بشأن تضررها من تقديم شخصية إسماعيل ياسين بطريقة غير لائقة في الحلقة الثانية عشر من مسلسل موسى".

وأضاف: "وفي ضوء ذلك قام مجلس إدارة نقابة المهن التمثيلية على الفور بتشكيل لجنة رفيعة المستوى لفحص هذه الشكوى المقدمة من أسرة الفنان الكبير إسماعيل ياسين لرفع تقرير عاجل لمجلس إدارة النقابة ليتسنى له إتخاذ قراره بشأنه".

2-مسلسل "القاهرة كابول": تعرضت الفنانة التونسية يسرا المسعودي، لانتقادات وهجوم شديد في بلدها بسبب دورها في مسلسل "القاهرة كابول"، الذي يعرض في موسم دراما رمضان الجاري، واعتبره جمهورها أن الدور يشوه صورة المرأة التونسية.

وردت الفنانة يسرا المسعودي على حملة الهجوم الموجهة ضدها، عبر منشور لها على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام".

قائلة: "توضيح، الناس وخصوصا البنات اللاتي أرسلوا لي رسائل بذيئة فيها كم هائل من الشتائم العجيبة على أساس أنني أقوم بتشويه المرأة التونسية وتشجيعها على جهاد النكاح وبأنني لا أمثلهم، عن أي تشويه تتحدثون يا جهلة أقسم بالله سأرد وأقول بأنكم جهلة المجتمع وتجهلون التاريخ والحقائق وتريدون تزييف الواقع".

وتابعت: "ألم تسافر العديد من التونسيات والجنسيات العربية الأخرى لجهاد النكاح؟ وكان باختيار منهم أو إجباري بسبب الظروف. بلاش تغطوا الصورة بالغربال المنقوب؟ يسرا المسعودي".

3-مسلسل "الملك" : أعلنت شركة المتحدة للإنتاج الفني، عن إيقاف مسلسل "الملك"، بعد إثارته لموجة من الإنتفادات الكبيرة، على مواقع التواصل الإجتماعي.

كما أعلنت الشركة كذلك، عن تشكيل لجنة عاجلة، من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والاثار وعلوم الاجتماع وذلك لمشاهدة المسلسل، ومراجعة السيناريو كاملا وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية، حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان القادم.

4-مسلسل "ملوك الجدعنة" : تقدم الدكتور ايمن عطا الله، المحامي بالنقض، ببلاغ للمستشار حمادة الصاوى، النائب العام يتهم صناع مسلسل ملوك الجدعنة بالاساءة الى مهنة المحاماه.

وقيد البلاغ برقم 18298 عرائض لسنة 2021، مختصما احمد خالد موسى المخرج، وعبير سليمان المؤلف، والفنان عمرو سعد، وطالب البلاغ اتخاذ الاجراءات القانونية ضد السالف ذكرهم.

5-مسلسل "الطاووس" : قرر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق فوراً مع المسئولين عن إنتاج مسلسل "الطاووس"، ومسئولي القنوات التي تقوم بعرضه، بعد أن تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع الأكواد التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها.

وأكد المجلس في بيان صادر عنه أنه ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيوداً من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، ولكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل.


وأشار المجلس إلى أن احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظاً على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابي يحترم القيم المتعارف عليها.

وأضاف المجلس أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بأول بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك.

ثم قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام حفظ الشكاوى بعد التحقيق مع المسئولين عن إنتاجه، حيث تبين الحصول على الموافقات اللازمة من الرقابة على المصنفات الفنية، ولم يتم منع عرض المسلسل سواء قبل إجراء التحقيقات أو بعدها.