الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس العرب المقامة فى قطر

الثلاثاء 27/أبريل/2021 - 11:51 ص
مصر تايمز

ينتظر 23 منتخباً، اليوم الثلاثاء، نتائج قرعة البطولة العربية، المقرر إجراؤها في دار الأوبرا بالحي الثقافي كتارا في الدوحة.

الطابع الرسمي:

للمرة الأولى باتت البطولة تحمل الطابع الرسمي بعد تصديق الاتحاد الدولي "فيفا" عليها، مما يزيد من حجم الإثارة والندية، بجانب التنافسية الطبيعية بين العرب، وخاصة أيضاً مع اكتظاظ المنتخبات بلاعبين من الطراز العالمي، يتوقع مشاركتهم جميعاً في هذا المحفل.

23 منتخباً:


ستقام بطولة كأس العرب 2021 بمشاركة 23 منتخباً عربياً، وستكون المنتخبات المشاركة في البطولة هي، الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.
أول مرة

ستشهد البطولة مشاركة 3 منتخبات لأول مرة في تاريخها بالبطولة العربية وهي جزر القمر، الصومال، وجيبوتي.

زمن البطولة:


ستلعب من 1 إلى 18 ديسمبر، وستقام المباريات على 6 ملاعب، وذلك وفق إجراءات احترازية مشددة، وسيتم الكشف عن مواعيد المباريات فيما بعد.

ولم يتم الكشف حتى الآن عن نظام القرعة، لكن بعض المصادر أكدت أن المنتخبات الـ10 الأعلى تصنيفاً ستتأهل بشكل مباشر للبطولة، في تصنيف "فيفا" الصادر في 7 أبريل الجاري، بينما تخوض المنتخبات الـ12 الأخرى تصفيات فيما بينها لتتأهل من خلالها 6 تضاف للمنتخبات العشرة المتأهل سلفاً، ليكون العدد الكلي 16 منتخباً، يتم تقسيمها إلى 4 مجموعات يتأهل الأول والثاني لربع النهائي.

ووفقا لتصنيف 7 إبريل، تتأهل منتخبات تونس والجزائر والمغرب ومصر وقطر والسعودية والعراق والإمارات وسوريا وعُمان للبطولة بشكل مباشر، بينما تخوض منتخبات لبنان والأردن والبحرين وموريتانيا وفلسطين وليبيا والسودان وجزر القمر واليمن والكويت وجيبوتي والصومال التصفيات.

الحاضرين لسحب القرعة:

يشهد حفل سحب قرعة كأس العرب 2021 الذى سيقام فى الثامنة مساء اليوم بالعاصمة القطرية "الدوحة"، حضور العديد من الشخصيات في مقدمتهم جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، والشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي بالإضافة إلى مسؤولي الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف".

كما ينتظر أن يشهد الحفل حضور أحمد مجاهد رئيس اتحاد الكرة، ومحمد بركات مدير منتخب مصر، بينما إعتذر حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر عن الحضور بسبب إصابته بفيروس كورونا المستجد.

ويشهد الحفل أيضاً، حضور الفرنسي هيرفي رينارد المدير الفني لمنتخب السعودية، وحسين عموتة، المدير الفني لمنتخب المغرب للمحليين، وعدد من رؤساء الاتحادات العربية.

ويشارك في إجراء قرعة البطولة، وائل جمعة من مصر، ونواف التمياط من السعودية، وهيثم مصطفى من السودان، ويونس محمود من العراق، إلى جانب مانولا زوبيرا، مدير المسابقات في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، حسبما ذكرت صحيفة "العرب" القطرية.

قيمة الجوائز فى البطولة:


كشفت تقارير صحفية قطرية، عن مجموع جوائز بطولة كأس العرب التي ستقام في قطر خلال الفترة من 1 - 18 ديسمبر المقبل بمشاركة 23 منتخباً أبرزهم منتخب مصر.

ذكرت مجلة "استاد الدوحة"، أـن مجموع جوائز البطولة يصل لـ25 مليون دولار، مشيرة إلى إن جائزة الفائز باللقب في البطولة، تصل إلى خمسة ملايين دولار، والثاني ثلاثة ملايين دولار، بينما سيتم توزيع باقي المبلغ على أصحاب المراكز الأخرى.