الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

الإفتاء: يجوز إفطار الطواقم الطبية المباشرة لعلاج مصابى كورونا

الأربعاء 21/أبريل/2021 - 07:50 م
دار الافتاء
دار الافتاء

أصدرت دار الإفتاء المصرية، بيانًا، أجابت من خلاله على أحد التساؤلات المقدمة لها، والتى جاءت بشأن حكم إفطار الطواقم الطبية، من الأطباء والممرضين، الذين يباشرون علاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد.

وردت دار الافتاء، في منشور عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن من يباشر حالاتِ المصابين بالعدوى من الأطباء والطبيبات والممرضين والممرضات فإن لهم رخصةَ الفطر، وهذه الرخصة مبنيَّة على مدى احتياجهم للإفطار في التَّقوِّي لأنفسهم، والتَّقوِّي على مهمتهم وكفاءة عملهم، فإن اقتضت المباشرةُ المستمرةُ للمرضى الإفطارَ وقايةً لأنفسهم من الأخطار فلهم رخصة الفطر.

وأضافت دار الإفتاء أنه إذا احتيج إلى الإفطار لكفاءة العمل والاستمرار على الكشف والعلاج والرعاية المتواصلة للمرضى، وتعين على الطبيب ذلك -بعدم وجود من يحلّ محلّه- وجب الإفطار رعايةً لحق المرضى، واستنقاذًا لهم من الهلكة، ووقايةً لغيرهم من العدوى؛ ارتكابًا لأخف الضررين، ووقوعًا في أهون المفسدتين.

وأكدت دار الافتاء في بيانها، أن الأطباء والطبيبات والممرضون والممرضات يُشرَع لهم الإفطار إذا لزم الأمر، وقايةً لأنفسهم من العدوى التي يباشرون علاج مرضاها، وتقويةً لكفاءتهم في مهمتهم الجليلة في استنقاذ المصابين من هذا الوباء.