السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الرئيس الأوكراني يدعو "بوتين" للقاء فى منطقة النزاع حقنًا للدماء

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 11:46 م
الرئيس الاوكرانى
الرئيس الاوكرانى

دعا فولوديمير زيلينسكى، الرئيس الأوكراني، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، للقائه في منطقة النزاع مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا مشددا على أن حياة ملايين الأشخاص ستكون معرضة للخطر في حال نشوب نزاع روسي أوكراني.

وطالب "زيلينسكي" في خطاب له اليوم الثلاثاء، مقابلة الرئيس الروسي  بوتين قائلا: "أنا مستعد لأن أعرض عليك مقابلتي في أي مكان في دونباس الأوكرانية حيث تستمر الحرب".

وأضاف الرئيس الروسي قال يوما: إذا كان لا بد من معركة فيجب المبادرة إلى الهجوم.. لكن برأيي على كل زعيم أن يدرك أن بالامكان تجنب المعركة عندما يتعلق الأمر بحرب فعلية وبملايين الأرواح، مؤكدا أنه "لم يفت الأوان" لتجنب وقوع خسائر بشرية.

وأوضح هل تريد أوكرانيا الحرب؟ بالطبع لا. هل هي مستعدة لها؟ أجل نحن غير خائفين لأن لدينا جيشا ومدافعين رائعين. نحن لا ندمر مناطق أخرى وشعوبا أخرى لكن هذا لا يعني أننا سنسمح بأن نُدمر".

وبعد هدنة احترمت بشكل واسع خلال النصف الثاني من 2020 كثرت المواجهات منذ مطلع السنة بين قوات كييف والأنفصاليين المؤيدين لروسيا التي تعتبر العراب العسكري والمالي لهم.

في الوقت نفسه، تصاعد التوتر مع موسكو التي نشرت عشرات الآلاف من الجنود قرب الحدود الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة ما أثار مخاوف في كييف من عملية عسكرية واسعة النطاق.

وتتهم أوكرانيا روسيا بالبحث عن حجة لغزوها في حين تؤكد موسكو أنها "لا تهدد أحدًا" منددة في الوقت نفسه بـ"الاستفزازات" الأوكرانية.

وأسفرت الحرب في شرق أوكرانيا عن سقوط أكثر من 13 ألف قتيل منذ اندلاعها في 2014 بعد ضم موسكو لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.