الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلمانية عن حادثة "طوخ": الوزير مش هينزل يسوق القطار لكنه مسؤول الأمان

الإثنين 19/أبريل/2021 - 11:39 م
صورة من الحادث
صورة من الحادث

كشفت النائبة أمير العادلي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية  شباب الاحزاب، عن مضمون البيان العاجل الذي تقدمت به، بالاضافة لعدد من البيانات العاجلة  المقدمة من جانب النواب، لوزير النقل اللواء كامل الوزير، بشأن  تكرار حوادث القطارات.

وأضافت العادلي، أن  البيان العاجل جاء في ضوء تكرار حوادث القطارات، فيكفي أنه خلال شهر إبريل فقط وقعت ثلاثة حوادث، بداية من قطاري سوهاج، واخيراً قطار طوخ، معلقة: "إذا تحدثنا عن الفترة من 26 مارس وحتى الأن، فسنجد أنها أربعة حوادث، ومن ثم تطلب الامر أن يكون هناك إجراء سريعاً".

وأوضحت النائبة، أن البيان العاجل هو أحد الادوات المتاحة برلمانيًا، للمحاسبة ويختلف عن طلب الاحاطة، كون البيان العاجل ألية يمكن من خلال توجيه المساءلة السياسية، مشية إلى أن طلب الاحاطة يختلف كأداة كونه ينطلي على مناقشات داخل اللجنة وخلافه، لكن البيان العاجل ألية منوط بها تحقيق المساءلة السياسية عن اسباب الحادث، ومدى وجود التقصير والاهمال، بالاضافة إلى فكرة عدم تكرار الحادثة مجدداً.

وأكدت النائبة، أن فكرة تكرار الحوادث، تحتاج إلى فهم أسباب تكرارها، لأن تكرار المشكلة يعني أن ثمة مشكلة  قائمة، ولم يتم حلها  لتحديد المسؤولية  وللتعرف على خطة الوزارة لاصلاح المنظومة، معلقة : وزير النقل هو المسؤول سياسياً عن وضع خطة مرفق السكة الحديد، الذي يقل ملايين المصريين يومياً، ومن ثم فإن المسؤولية تحتم على المجلس، الوقوف على الأزمة ومتى ستقف  هذه الحوادث.

وعلقت النائبة كذلك: "الوزير مش هينزل يسوق القطار، لكنه مسؤول عن سياسات الأمان التي تضعها وزارته"، حيث كان حادثة قطار طوخ، قد راح ضحيته11 شخصا وإصابة 98 آخرين بعد انقلاب قطار (القاهرة - المنصورة) بمدينة طوخ في محافظة القليوبية.