الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
حوادث

إعدام 3 متهمين.. تعرف على محطات قضية استشهاد اللواء نبيل فراج

الإثنين 19/أبريل/2021 - 10:55 م
مصر تايمز

13 فبراير 2019 تاريخ هام فى قضية استشهاد اللواء نبيل فراج، حيث نفذّت مصلحة السجون فى هذا اليوم، حكم الإعدام شنقا بحق المتهمين، داخل غرفة الإعدام بسجن استئناف القاهرة وهم كل من: "محمد سعيد، وفرج محمد عبد السميع حميدة، وصلاح فتحي النحاس".


وتم تنفيذ حكم الإعدام شنقا بحق 3 مدانين بقتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة الأسبق، بعد استنفاد كل درجات التقاضي، وإقرار أحكام الإعدام من محكمة النقض وتصديق رئيس الجمهورية.

 




وجاء حكم الإعدام عقب أن أدانت المحكمة المحكوم عليهم بارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله والانضمام لجماعة إرهابية غرضها تعطيل أحكام الدستور، وإشاعة الفوضى في البلاد، وقتل اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة عمدا مع سبق الإصرار، والشروع في قتل أفراد الشرطة، وحيازة أسلحة نارية وثقيلة ومفرقعات، ومقاومة السلطات وحيازة أجهزة اتصالات دون تصريح من الجهات المختصة للمساس بالأمن القومي.

 

تمت عملية اقتحام كرداسة فجر يوم الخميس 19 سبتمبر 2013 ودخول القوات الأمنية لمدينة كرداسة ما أن خطت قدم اللواء نبيل فراج الأرض حتى أطلق عليه أحد العناصر الإرهابية رصاصة من سلاح ميري سرقه من أمين شرطة استشهد في سحل ضباط أفراد مركز كرداسة ليسقط فراج حاملا سلاحه ورفض تركه حتى حضر فرد شرطة وأخذه منه وحملوه إلى مدرعة وتم نقله لمستشفى الشرطة إلا أن روحه فاضت إلى بارئها شهيدا.

 

أهم المحطات التي مرت بها القضية منذ المحاكمة وحتى تنفيذ حكم الإعدام

 

 19 سبتمبر 2013

استشهاد اللواء نبيل فراج مساعد مدير أمن الجيزة الأسبق على مشارف مدينة كرداسة متأثرًا بإصابته بطلق ناري في أثناء قيادته لمجموعة أمنية مشاركة في عملية اقتحام المدينة؛ للقبض على العناصر المتورطة في حادث اقتحام مركز شرطة كرداسة، وقتل 12 من الضباط والأفراد.

 

 13 مارس 2014

بدأت أولى جلسات محاكمة المتهمين وعددهم 23 متهما، أمام محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار معتز مصطفى خفاجي.

 


 6 أغسطس 2014

قضت المحكمة بإعدام 12 متهمًا ومعاقبة 10 متهمين بالسجن المؤبد، وبراءة متهم واحد.

 

 2 فبراير 2015

ألغت محكمة النقض أحكام الإعدام والمؤبد، وأمرت بإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة أخرى.

 

 5 أبريل 2015

عقدت محكمة الجنايات برئاسة المستشار حسين قنديل، أولى جلسات إعادة محاكمة المتهمين المحبوسين وعددهم 13 متهما.

 

 24 سبتمبر 2015

قضت المحكمة بإعدام 6 متهمين وهم: "محمد سعيد فرج محمد عبدالسميع حميدة، وصلاح فتحي النحاس، ومصطفى محمد حمزاوي، وأحمد محمد الشاهد، وشحاتة مصطفى محمد، وصهيب محمد نصر الدين"، وبمعاقبة 6 آخرين بالسجن 10 سنوات.

 

 20 يناير 2018

أقرت محكمة النقض إعدام الثلاثة الأوائل، وتخفف إعدام 4 إلى السجن المؤبد، وترفض طعون باقي المتهمين.

 

 13 فبراير 2019

نفذت مصلحة السجون في وزارة الداخلية، حكم الإعدام بحق المتهمين، فجر اليوم، داخل غرفة الإعدام بسجن استئناف القاهرة.

 

خلال السطور القادمة نستعرض أهم المعلومات عن اللواء نبيل فراج

 

19 سبتمبر 2013 سجل اللواء نبيل فراج الضابط الصعيدى ابن سوهاج فى هذا التاريخ، اسمه ضمن شهداء الوطن، خلال مواجهة مجموعة من الإرهابيين، الذين كانوا يسعون للسيطرة على منطقة كرداسة، ليسقط شهيداً، تاركاً خلفه زوجته المهندسة "نضال" و3 من أبنائه.

 

تخرج "فراج" فى كلية الشرطة عام 1981، والتحق بالإدارة العامة لاتصالات الشرطة عام 2004، وحصل على رتبة عقيد سنة 2007، وعرف بكفاءته فى العمل، حتى ترقى لدرجة لواء فى يوليو 2013، ومنها تمت ترقيته مساعدا لمدير أمن الجيزة حتى استشهد أثناء اقتحام كرداسة.

 

عُرف عن "فراج" أنه كان محبوباً من جميع زملائه والمقربين منه ومن تعاملوا معه، فضلاً عن شدة ارتباط أسرته به، فقد كان زوجاً مثالياً وأباً قدوة لأبنائه.

 

استشهد اللواء نبيل فراج، وكان مساعد مدير أمن الجيزة، متأثرًا بإصابته بطلق نارى خلال عملية تطهير منطقة كرداسة من البؤر الإرهابية.

 

وكانت قوات الشرطة اقتحمت كرداسة لتطهيرها من الإرهابيين، وكانت تدور اشتباكات بين 4 مروحيات تابعة للقوات المسلحة وقوات الأمن من ناحية، وإرهابيين يحتمون بإحدى المدارس بمنطقة كرداسة.

 

وتبادلت عناصر إرهابية إطلاق النار مع قوات الجيش والشرطة بعد أن دخلت القوات إلى المدينة، ما أسفر عن إصابة ضابط شرطة.