الأربعاء 05 يونيو 2024 الموافق 28 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

من هو الشيخ "حسن" زعيم خلية تفجير أبراج الكهرباء لمنع إداء اليمين الدستورية

الأربعاء 14/أبريل/2021 - 10:01 م
مصر تايمز

شهدت الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار 2 استكمال أحداث الهجوم الإرهابي الذي حدث فى قطاع شمال سيناء يوم 4 يوليو 2013 عقب خطاب التنحي.

وتناولت الحلقة الثانية من مسلسل الاختيار 2 التخطيط لتفجير أبراج كهرباء المعادي المغذية للمحكمة الدستورية قبل بدء رئيس المحكمة الدستورية انذاك المستشار عدلى منصور لحلف اليمين لتولي رئاسة مصر مؤقتا لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة. 

كما تردد أسم الشيخ حسن زعيم الجماعة الإرهابية التى كانت ستتولى تفجير برج الكهرباء.

وكانت قوات الأمن ضبطت 29 من "إخوان الجيزة" بينهم 4 متهمين في تفجير أبراج الكهرباء فى يوم 12 نوفمبر 2014 شنت أجهزة الأمن بالجيزة، حملة أمنية مكبرة، بمناطق إطفيح والصف، جنوب الجيزة، لاستهداف المنتمين لجماعة الإخوان، المطلوب ضبطهم وإحضارهم في قضايا عنف، وقعت الفترة الماضية بالمنطقة، ومن بينها وقائع تفجير أبراج الكهرباء بالكريمات وإطفيح.

وأسفرت الحملة التي أشرف عليها اللواء محمود فاروق، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، وقت الأحداث، عن ضبط 25 منتمياً لجماعة الإخوان المحظورة وفق القانون، لاتهامهم في عشرات من قائع العنف والتفجير والاشتراك في مسيرات بمنطقتي الكريمات وإطفيح.

ووقالت التحريات، إن من بين المتهمين، 4 من "إخوان الجيزة"، متهمين في تفجير أبراج ومحولات الكهرباء بالمناطق الجبلية بالكريمات واطفيح، وأشارت التحريات إلى أن المتهمين أقروا بارتكاب التهم الموجهة إليهم، فيما بدأ فريق من قطاع الأمن الوطني، فحص المتهمين المضبوطين، لبيان علاقتهم بالخلايا الإرهابية المضبوطة في الجيزة والقاهرة.

وشارك في الحملة قطاع الامن المركزي والعمليات الخاصة وفريق من قطاع الأمن الوطني، وتمكنت الحملة من ضبط 13 هارباً من تنفيذ أحكام قضاية جنائية متنوعة، فيما ضبط 30 كيلو من نبات البانجو المخدر و1000 قرص مخدر.

وفى يوم 11 مارس 2021 حجزت محكمة النقض، الحكم في الطعون على أحكام المؤبد والمشدد الصادرة بحق المتهمين بقضية "تفجير أبراج الكهرباء" لجلسة 10 يونيو المقبل .

وكانت محكمة جنايات القاهرة (أول درجة) قضت في القضية رقم 610 لسنة 2014 حصر أمن دولة في 30 أبريل 2019 بمعاقبة 34 متهمًا بالسجن المؤبد، والمشدد 10 سنوات لـ 11 آخرين.

النيابة أسندت للمتهمين ارتكاب جرائم تولى قيادة في جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام القانون وهي "اللجان النوعية فى الجيزة والغربية والمنوفية والإسكندرية وكفر الشيخ" والانضمام لها وإمدادها بمعونات مادية وأسلحة، واستهداف أبراج الضغط العالي في محافظة الجيزة، وتلقى تدريبات لتصنيع المواد المتفجرة وتصنيعها وحيازتها واستعمالها للإخلال بالأمن العام، وحيازة مستندات تحوي معلومات دقيقة عن شبكات الكهرباء، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة وكواتم صوت وأقمصة واقية من الرصاص دون تصريح، وإضرام النيران فى جراج إدارة شرطة النجدة في الإسكندرية، وإحراق سيارات شرطة فى محيط قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية، وقتل مواطن عمدا مع سبق الإصرار، وإضرام النيران فى محطة وقود بالإسكندرية واحتجاز العاملين بها تحت تهديد السلاح، وإشعال النيران فى كارفور الإسكندرية.

شهدت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل" الاختيار 2"، تظاهرات أمام قصر الاتحادية للمطالبة برحيل محمد مرسى وحكومة الأخوان، وفى المقابل ظهر أنصار الجماعة الإرهابية فى ميدان رابعة العدوية لتأييد محمد مرسي.

واستعان مخرج المسلسل بعدد من الفيديوهات الحقيقية المصورة من الأحداث، حيث ظهر القيادى الإخوانى محمد البلتاجي مع المتظاهرين المؤيدين لمرسي بميدان رابعة، خلال أحداث الحلقة فيما يتعلق بالتظاهرات المؤيدة لبقاؤه في الحكم، للربط بين سياق أحداث المسلسل والأحداث الحقيقية المصورة حول تلك الفترة.

فيما احتوت مشاهد أحداث الحلقة الأولى على مشهد لحظة سماع المتظاهرين من المؤيدين والرافضين، إلقاء عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة انذاك، بيان خارطة طريق للبلاد، حيث تم إعلان تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت وتولي رئيس المحكمة الدستورية إدارة شئون البلاد لمرحلة انتقالية، على أن يؤدي اليمين الدستورية أمام المحكمة وله سلطة إصدار إعلانات دستورية، كما تشمل الخارطة إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وتشكيل حكومة كفاءات وطنية لإدارة المرحلة الحالية، وتشكيل لجنة من مختلف التيارات لتعديل الدستور.

واستقبل متظاهرو الاتحادية بيان 3 يوليو بالزغاريد والتهليل، بينما استقبل متظاهرو رابعة البيان بالحزن والغضب وتهديدات بالعنف.

وبعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل الاختيار2، كان هناك العديد من الملاحظات، والتي جاءت كالاتي:

إهداء خاص لـ"هادي الجيار"
أهدت أسرة المسلسل لروح الفنان هادي الجيار، الذي رحل عن عالمنا بداية يناير الماضي متأثرًا بإصابته بفيروس كورونا، وكان مسلسل "الاختيار2" آخر عمل يشارك فيه الفنان الراحل، حتى أنه فكر أن يعتزل بعدها، ولذلك قرر القائمون على العمل إهدائه له.

ظهور هادي الجيار
ظهر الفنان هادي الجيار في أحداث الاختيار 2، وهو يؤدي دور "رفاعي" والد "يوسف" أحمد مكي.

الترجمة للإنجليزية
قرر بيتر ميمي مخرج المسلسل، بترجمة الاختيار2 إلى اللغة الإنجليزية، كي يشاهده الأجانب والعديد من الجنسيات غير المصريين، وهو أمر غير معتاد في الدراما المصرية.

عضلات أحمد مكي
ظهر الفنان أحمد مكي في أول مشهد له بمسلسل الاختيار2، مستعرضًا عضلاته، وكان عاري الصدر أثناء قيامه بإصلاح سيارته بعد تعطلها وسط الصحراء في سيناء.

حديث باللهجة البدوية ممزوجًا بالكوميديا
ظهر الفنان أحمد مكي في الاختيار2 متمكنًا من الحديث باللهجة البدوية، كما أنه يعرف كلمات ووصفات الأكلات البدوية، كما ظهر في إحدى المشاهد بلقطة كوميدية وهو يتحدث مع صديقه عن إحدى الأكلات البدوية.

لقطات حقيقة
عرض المخرج بيتر ميمي لقطات حقيقة من ميدان رابعة يوم 3 يوليو، ومن منطقة مصر الجديدة، وجانب من مظاهرات الإخوان والجماعة الإرهابية، فضلًا عن عرض بيان 3 يوليو للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ظهور هشام عشماوي وأحمد منسي
عرض في الحلقة الأولى من الاختيار2 لقطات من الجزء الأول، حيث ظهر الفنان أحمد العوضي، والذي جسد دور "هشام العشماوي" خلال تواجدة في الاعتصام بميدان رابعة العدوية.

كما دمج المخرج بيتر ميمي مابين الاختيار1 والاختيار2، حيث ظهر صوت أمير كرارة، والذي جسد شخصية "أحمد منسي" وقت وقوع أحداث الهجوم على أكمنة في منطقة سيناء.