الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الاستخبارات الأميركية: موسكو لا تريد نزاعا مباشرا مع واشنطن

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 09:36 م
الرئيس الأمريكي،
الرئيس الأمريكي، جو بايدن

أصدر جهاز الاستخبارات الاميركية، تقريرها السنوي عن التهديدات التي تتعرض لها الولايات المتحدة، في العالم، والذي أظهر أن روسيا، لا تريد نزاعا مباشرا مع واشنطن، رغم انها ستواصل جهودها، لزعزعة الاستقرار ضد اوكرانيا، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز" للأنباء.

وجاء في تقرير إدارة الاستخبارات، الذي تم نشره اليوم الثلاثاء، في خضم توتر متصاعد بين روسيا وأوكرانيا، أن موسكو ستواصل اعتماد تكتيكات مختلفة هذا العام، في إطار سعيها لتقليص نفوذ الولايات المتحدة وإقامة شراكات جديدة وزرع الشقاق في المعسكر الغربي.

وأضاف التقرير أن موسكو في موقع يمكّنها من تعزيز دورها في القوقاز، والتدخل في بيلاروس إذا اعتبرت ذلك ضروريا، ومواصلة جهودها لزعزعة الاستقرار في أوكرانيا، فيما تراوح المفاوضات مكانها وتتواصل المواجهات المحدودة.

وتوقع التقرير كذلك، أن تسعى موسكو لاقتناص فرص للتعاون مع واشنطن، وفق شروطها، ونعتبر أن روسيا لا تريد خوض نزاع مباشر مع القوات الأميركية.

وكان الرئيس الأميركي "جو بايدن" قد اقترح اليوم الثلاثاء، على نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" عقد قمة في بلد ثالث، خلال الأشهر المقبلة" من أجل "بناء علاقة مستقرة" مع روسيا، معربًا عن قلقه إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم، وعند الحدود الأوكرانية، داعيا موسكو إلى "خفض التوترات".

على صعيد آخر، فقد أشار التقرير إلى أن الحكومة الافغانية ستواجه صعوبات في مواجهة متمردي طالبان، إذا انسحب التحالف الدولي من افغانستان هذا العام، الامر المقرر بموجب الاتفاق العام الفائت بين المتمردين وإدارة الرئيس السابق دونالد ترامب.