الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عاجل

إصابة الشيخ حافظ سلامة قائد المقاومة الشعبية بالسويس بفيروس كورونا

الثلاثاء 13/أبريل/2021 - 09:17 م
 الشيخ حافظ سلامة
الشيخ حافظ سلامة

أصيب الشيخ حافظ سلامة، قائد المقاومة الشعبية بالسويس في حرب أكتوبر 1973 بفيروس كورونا، وتدهورت حالته الصحية، ليتم نقله على الفور إلى العناية المركزة بمستشفي عين شمس بالقاهرة.

يُعد الشيخ حافظ علي أحمد سلامة من مواليد الـ 25 من ديسمبر لعام 1925م بمدينة السويس، وكان الـ4 بين أبناء الحاج علي سلامة تاجر الأقمشة. 

وكان قد أرسله أبوه إلى أحد الكتاتيب، ثم انتقل بع ذلك إلى المراحل التعليمية المختلفة إلى جانب عمله في محل الأقمشة الذي يملكه أبوه، وأثناء الحرب العالمية الثانية التي دارت بين قوات الحلفاء والمحور كانت السويس -مدخل القناة- هدفًا لسلاح الطيران الألماني، وباعتبار أن مصر خاضعة للاحتلال الإنجليزي في هذه الظروف اضطر والد "حافظ" أن يهجر السويس بأسرته مع كثير من الذين هجروا المدينة مع تصاعد أحداث الحرب.

ورفض حافظ سلامة في تلك الوقت حينما كان عمره وقتها 19 عامًا الهجرة إلى القاهرة وألح على والده البقاء في المدينة لكي يباشر العمل في محل الأقمشة بما يوفر نفقة المعيشة لأسرته في القاهرة، فبقي في السويس ليرى بعينه ويسمع بأذنه، فصلاً من أحداث الحرب العالمية الثانية، ولم ينأ بنفسه عن المعركة بل اختار دورًا في عمليات الدفاع المدني لمساعدة الجرحى والمصابين وإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الأهداف المدمرة. 

وأنضجت الحرب تصور حافظ سلامة للواقع السياسي ومنحته الجراءة في مواجهة المواقف الصعبة لينتقل بعد ذلك لدور أكثر أهمية وأشد خطورة.