الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

متحدث الري: أسلوب إثيوبيا إمتداد لنهج المماطلة

السبت 10/أبريل/2021 - 10:56 م
المتحدث بإسم وزارة
المتحدث بإسم وزارة الري

علق المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية الري، على البيان الذي أصدرته الوزارة، برفض الطرح في ملف السد الإثيوبي بوضوح، مشددًا أنه التفات على مبدأ الوصول إلى اتفاق قانوني عادل وملزم لملء تشغيل السد.

وأضاف "غانم" في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي، مقدمة برنامج "كلمة أخيرة"، الذي يعرض عبر شاشة "ON" قائلًا: "هذا الأسلوب من الجانب الإثيوبي امتداد لنهج المماطلة للحصول على غطاء سياسي وفني للقيام بعملية المليء الثانية للسد".

وتابع المتحدث باسم وزارة الري والموارد المائية: "نتحدث عن اتفاق قانوني ملزم لمليء وتشغيل، أما تبادل البيانات فهو كلام مطاط ولا معنى له، لأن هذا الأمر لا يستند إلى أي مرجعية طبيعية أو منطقية، فيجب أن يكون هناك اتفاق قبل تبادل البيانات، وهو ما يحدث في العالم".

كما أشار إلى أن إثيوبيا لا تحاول الوصول إلى اتفاق، فلو كانت تريد حل المشكلة لتوصلنا إلى اتفاق، مينفعش نقول تبادل بيانات وبعدها ربنا يسهل نشوف هنتفق ولا مش هنتفق، وده كلام مخالف لأي منطق بشري، موضحًا، أن مصر تستطيع الحصول على البيانات من خلال الأقمار الصناعية: "مش مستنيين بياناتهم، لكن هنعمل ايه بيها؟! ياخد المياه اللي عاوزها وبعدين يقول اتصرف.