السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

إيطاليا تتهم منظمة الصحة العالمية بالكذب بشأن تقرير إصابات كورونا

الجمعة 09/أبريل/2021 - 08:46 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

وجه عدد من ممثلي الادعاء الإيطالي، اتهامات رسمية لـ"رانيري غويرا"، مساعد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، متهمينه بالكذب بشأن تقرير عن استجابة إيطاليا لفيروس كورونا، كاشفين عن اتصالات خاصة ستحرج المنظمة، بحسب ما نقلته وكالة " الأسوشتد بريس".

وبدأ ممثلو الادعاء الإيطالي، التحقيق مع "غويرا"، بدعوى تقديم تصريحات كاذبة، عندما وافق طواعية على الخضوع للاستجواب في نوفمبر الماضي، في الوقت الذي كان يشغل فيه، منصب مسؤول اتصال الصحة العالمية، لدى الحكومة الإيطالية، بعد أن أصبحت البلاد مركزا لتفشي الفيروس التاجى، في أوروبا العام الماضي.

ويحقق الادعاء في حصيلة الوفيات الضخمة بسبب الفيروس في بيرغامو، وما إذا كان افتقار إيطاليا للاستعداد مع بداية الجائحة قد لعب دورا، وأمتد تحقيقهم ليشمل فضيحة بسبب تقرير الصحة العالمية، حيث سحبت المنظمة التقرير من على موقعها الإلكترونى، في الـ14 من مايو الماضي، بعد يوم من صدوره، ولم تعد نشره ثانية.

وأشارت الوثائق التي نشرها ادعاء بيرغامو، وكانت وكالة "راي" الرسمية أول من ينشرها، إلى أن "غويرا تلاعب لإزالة التقرير لأن الحكومة الإيطالية غضبت بسببه"، كما تضمنت المستندات محادثات نصية خاصة عبر "واتس آب" بين غويرا ومسؤول بارز بالصحة العامة في إيطاليا.

وكان "غويرا" قد شغل منصب مسؤول بارز بوزارة الصحة الإيطالية، في الفترة بين 2014 حتى 2017، عندما كان من المفترض تحديث خطة الاستعداد للجائحة.