الجمعة 07 مايو 2021 الموافق 25 رمضان 1442
رئيس التحرير
حازم عادل

ما حكم عمل الفحص المهبلي أثناء الصيام؟.. دار الإفتاء تجيب

الخميس 08/أبريل/2021 - 07:40 م
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

أصدرت دار الإفتاء المصرية، بيانًا، أجابت من خلاله بشأن تساؤل البعض حول حكم عمل الفحص المهبلي أثناء الصيام؟.

وجاء جواب دار الإفتاء كالاتي: "الفحص المهبلي الذي يتم فيه إدخال آلة الكشف الطبي في فرج المرأة يفسد الصوم عند الجمهور، خلافًا للمالكية؛ حيث إن الاحتقان بالجامد –في الدبر أو فرج المرأة- لا يفسد الصوم عندهم، وعلى ذلك فيمكن لمن احتاجت إلى ذلك من النساء حال صيامها أن تقلد المالكية، ولا يفسد الصوم بذلك حينئذٍ، وإن كان يستحب لها القضاء خروجًا من الخلاف".

وتابع بيان الإفتاء، الفتوى الثانية الخاصة بالكشف عند طبيب الأسنان، بشأن تساؤل البعض هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟.

وجاء جواب الإفتاء كالاتي: "خلع الأسنان للصائم جائز، ولا يبطل الصوم بذلك، إذا لم يدخل شيء إلى الجوف، وخروج الدم من خلع الأسنان لا يؤثر في الصوم، ولكن يجب على الصائم أن يتحرز من ابتلاع الدم"، وجاء ذلك عقب انتشار صورة لإحدى المواقع الإخبارية، زعمت من خلالها بأن الكشف عند "طبيب الأسنان" للنساء يفسد الصوم.

وفي سياق متصل، كانت قد تلقت دار الإفتاء المصرية، سؤالًا حول حكم استخدام بخاخة الحساسية للصائم، وهل هي تفطر الصائم أم لا؟

وأجابت دار الإفتاء: "البخاخات المستعملة في مثل هذه الحالات مفطرة للصائم؛ لأن بها رذاذا يدخل إلى الجوف من الفم أو الأنف، وللمريض أن يفطر، ثم يقضي الصوم بعد شفائه، وإن كان المرض مزمنًا فعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم".

وأوضحت دار الإفتاء "أنّ البخاخة التي يستخدمها مريض الربو مفسدة للصوم؛ لأن بها سائل على هيئة رذاذ يصل إلى الجوف عن طريق الفم، فإن كان المريض لا يستغني عنها في نهار الصوم فإنه يفطر ثم يقضي بعد ذلك، وإن علم من الطبيب أن مرضه مستمر فعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم يفطره".



ads
ads
ads
ads
ads
تتوقع من بطل دورى أبطال أوروبا؟

تتوقع من بطل دورى أبطال أوروبا؟
ads
ads