الأحد 28 يونيو 2026 الموافق 13 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

إيمان عز الدين: لا تقاوموا العلاقات الفاشلة.. الانسحاب المبكر يحمي مشاعركم

الأحد 28/يونيو/2026 - 07:35 م
إيمان عز الدين
إيمان عز الدين

قالت الإعلامية إيمان عز الدين إن بعض الأشخاص يكررون الارتباط بنفس النوعية من الشخصيات في كل مرة، رغم تعرضهم للأذى، مشيرة إلى أن السبب يعود أحيانًا إلى تأثرهم بتجاربهم العاطفية الأولى أو بما يسمى بـ "الذاكرة الانتقائية"، التي تحتفظ بالمواقف الجميلة وبدايات العلاقات، بينما تتجاهل المشكلات والأسباب الحقيقية التي أدت إلى انتهائها.

وأوضحت خلال تقديم برنامج "الستات مايعرفوش يكذبوا"، المذاع عبر قناة CBC، أن تعريف "الغباء العاطفي" يتمثل في أن يكرر الإنسان الأسلوب نفسه في الاختيار، ثم ينتظر نتائج مختلفة، مؤكدة أن النضج أو التقدم في العمر وحده لا يغير النتائج إذا ظلت طريقة الاختيار وأنماط الشخصيات كما هي.

وأضافت أن استمرار الشخص في اختيار النمط نفسه من العلاقات سيقوده غالبًا إلى النهاية ذاتها، لأن المشكلة لا تكمن في الزمن، وإنما في تكرار الأسلوب نفسه دون مراجعة أو تغيير.

وأشارت إلى أن انتهاء بعض العلاقات دون فهم أسباب فشلها يجعل الشخص أكثر عرضة لتكرار التجربة مع أشخاص يشبهون شركاءه السابقين، لافتة إلى أن غياب تفسير واضح للفشل يمنع الإنسان من إدراك الأنماط التي يجب تجنبها.

وشددت إيمان عز الدين على أهمية الانسحاب المبكر من العلاقة عندما يتأكد الإنسان أنها غير قابلة للاستمرار، مؤكدة أن فاتورة الاستمرار في العلاقة الخاطئة تزداد مع الوقت، وأن التراجع في الوقت المناسب يحافظ على الصحة النفسية والمشاعر والعمر والمجهود، ويجنب الإنسان خسائر أكبر قد تنتج عن الإصرار على البقاء في علاقة غير مناسبة.

https://www.youtube.com/watch?v=O5wo-oYz3qY