الأحد 28 يونيو 2026 الموافق 13 محرم 1448
رئيس التحرير
حازم عادل
صحة وطب

"صحة قنا" تطلق حملة للتبرع بالدم بالمحافظة تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم

الأحد 28/يونيو/2026 - 05:52 م
صحة قنا
صحة قنا

تُطلق مديرية الشؤون الصحية بقنا حملة للتبرع بالدم على مستوى المحافظة، تزامناً مع الإحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم، وذلك بهدف نشر ثقافة التبرع الطوعي، ودعم أرصدة بنوك الدم، وتوفير الإحتياجات اللازمة للمرضى والمصابين والحالات الحرجة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء الدكتور مصطفى سليم الببلاوي محافظ قنا، وبرعاية الدكتور أحمد محمود صادق وكيل وزارة الصحة بقنا وإشراف الدكتورة سولاف حسن مديرة إدارة بنوك الدم بمديرية الصحة،

وأشار وكيل الوزارة إلي أنه من المقرر تنفيذ الحملة يوم الإثنين الموافق 29 يونيو 2026، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى التاسعة مساءاً داخل مستشفى قنا العام، ومستشفى نجع حمادي العام، ومستشفى قوص المركزي، ومستشفى أبو تشت المركزي، ومستشفى دشنا المركزي،بما يتيح الفرصة لأكبر عدد من المواطنين للمشاركة في هذا العمل الإنساني

وتأتي أهمية هذه الحملة في دعم مخزون بنوك الدم بمختلف الفصائل، بما يضمن توافر وحدات الدم ومشتقاته بصورة مستمرة لتلبية إحتياجات المرضى، خاصة مرضى العمليات الجراحية، والحوادث، والحالات الحرجة، ومرضى الأورام وأمراض الدم،

إلى جانب سرعة الإستجابة للحالات الطارئة التي تتطلب نقل الدم بشكل عاجل، وهو ما يعزز جاهزية المستشفيات لتقديم الرعاية الطبية في الوقت المناسب

وتُنظم الحملة في المحافظة بالتعاون مع المنظمة المصرية الدولية لحقوق الإنسان والتنمية، ومؤسسة مصر الخير، وجمعية رسالة، وصناع الحياة، في إطار تعزيز المشاركة المجتمعية ونشر الوعي بأهمية التبرع المنتظم بالدم، لما يمثله من ركيزة أساسية في دعم المنظومة الصحية وإنقاذ حياة المرضى

وأكد وكيل الوزارة أن تنظيم هذه الحملة يأتي إحتفاءاً باليوم العالمي للتبرع بالدم، وتجسيداً لقيم التكافل والعطاء، مشيراً إلى أن كل وحدة دم يتم التبرع بها قد تسهم في إنقاذ حياة أكثر من مريض،داعياً أبناء محافظة قنا إلى المشاركة الفاعلة في الحملة والمساهمة في دعم أرصدة بنوك الدم

ومن جانبها، أوضحت الدكتورة سولاف حسن، أن جميع المستشفيات المشاركة أنهت إستعداداتها لإستقبال المتبرعين، مع توفير الفرق الطبية المدربة والإلتزام الكامل بمعايير الجودة ومكافحة العدوى،

مؤكدة أن التبرع بالدم إجراء آمن، ولا يستغرق سوى دقائق قليلة، لكنه يمنح الأمل والحياة لمرضى كثيرين

فيما دعت مديرية الشؤون الصحية بقنا جميع المواطنين إلى المشاركة في الحملة، تأكيداً لقيم التكافل والمسؤولية المجتمعية، فكل قطرة دم قد تكون سبباً في إنقاذ حياة إنسان، وتسهم في دعم المرضى الذين يحتاجون إلى نقل الدم بصورة عاجلة.